in

بعد منعها من دخول بنغازي.. مصر تسعى بالتنسيق مع روسيا لجمع حفتر وحكومة الدبيبة في بنغازي

كشفت مصادر مصرية مقربة من اللجنة المعنية بالملف الليبي لموقع العربي الجديد عن تحركات مصرية لعقد لقاء بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الديبية وقائد العدوان حفتر بالتنسيق مع روسيا.

وأوضحت المصادر- للموقع-، الأحد، أن اللقاء سيعقد الأيام المقبلة في مدينة بنغازي، لافتة أن القاهرة في ضوء تحركاتها الأخيرة عبر توطيد علاقتها مع الحكومة الليبية وحلفائها، تسعى لتكون صاحبة المحرك الأساسي للملف الليبي، في ظل ما تملكه من أوراق ضغط على حفتر، بما يُمكّنها من الإمساك بزمام الأمور في ملف الأزمة الليبية.

وقالت المصادر المصرية إن الدبيية أبدى ترحيبه للجانب المصري باللقاء المرتقب بينه وبين حفتر، وأن ما أثير أخيراً بشأن تزويد مصر لحفتر بالذخائر لم يعكر صفو العلاقات بين الدبيبة والقاهرة، في ظلّ تفهم رئيس الحكومة الليبية لماهية تلك الخطوة، موضحة أنه يمكن القول إنها صنّفت تحت بند “المسكوت عنه”، على -حد تعبير المصادر-.

وأضافت المصادر أن القاهرة تضغط على حفتر في إطار تعزيز علاقتها بحكومة الدبيبة، ليس من أجل اللقاء، ولكن لتقديم تسهيلات للحكومة الجديدة، وعلى رأسها إنهاء تمرير الموازنة الجديدة التي قدمتها الحكومة إلى مجلس النواب في طبرق.

وختمت المصادر المصرية تصريحها أن مصر تقف حالياً مع تحرك هذه الحكومة للأمام، في ظلّ العديد من الاتفاقيات الاقتصادية التي تم التوافق عليها أخيراً بين الطرفين.

يذكر أن عددا من النشطاء تناولوا، ليل الأحد، صورا تبين وجود تحشيدات لمليشيات حفتر داخل مطار بنينا؛ لمنع هبوط طائرة حكومة الوحدة الوطنية فيه

1.5 مليون مصلي ومعتمر في أول 10 أيام من رمضان بالمسجد الحرام

بعد إعلان السعودية حظر استيراد المنتجات اللبنانية.. الرئيس اللبناني يطالب الأجهزة الأمنية بتشديد الرقابة على تهريب المخدرات