in

الحكومة تشاطر حفتر في دعمه مصر في أزمة “سد النهضة”، هل هي مصادفة؟

في أسلوب واحد تطابقت تصريحات رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة مع تأكيدات قائد العدوان على طرابلس خليفة حفتر، للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بشأن أزمة “سد النهضة”، مؤكدين دعمهما الكامل لمصر والسودان في هذه الأزمة.

رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة قال في تغريدة على حسابه بتويتر إن “الأمن المائي والقومي لمصر جزء من الأمن القومي الليبي، مؤكد دعمه الكامل لمصر والسودان فيما يتعلق بسد النهضة، وندفع نحو الوصول إلى حل عادل للجميع”

خليفة حفتر:

بينما وضَعَ حفتر إمكانيات ما أسماه “القوات المسلحة العربية الليبية” مع مصر ورئيسها عبدالفتاح السيسي في الدفاع عن أمنها المائي”

وأوضح حفتر، خلال لقائه مع السيسي، أن لمصر الحق في الدفاع عن حقوقها الشرعية للحفاظ على أمنها المائي والاقتصادي، وأنه سيساندها في ذلك.

سد النهضة الذي تقيه أثيوبيا، يشكل تهديداً لحصتي مصر والسودان من نهر النيل، وهو سد على النيل الأزرق في إثيوبيا تحت الإنشاء منذ 2011، والغرض الأساسي من إنشاء السد هو توليد الكهرباء؛ لتعويض النقص في الطاقة في إثيوبيا.

وبدأ ملء الخزان في يوليو 2020، ومن المتوقع أن يستغرق اكتمال الخزان ما بين 5 و15 عاماً، وتهديدات ملء السد، ستتسبب في حجز ملايين الأمتار المكعبة من الماء عن مصر والسودان.

تطابق هذه التصريحات في نفس الوقت، وتجاوز حفتر للمجلس الرئاسي بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي وفق الاتفاق السياسي الموقع في جنيف.

6 أغراض منزلية تؤثر على جودة شبكة الواي فاي في بيتك

5 أخطاء يجب تجنبها عند إصابتك بالإمساك.. منها شرب القهوة بكثرة