in

“التضامن الحقوقية” توثق أكثر من 1800 انتهاك خلال عام 2020 وبنغازي تتصدر القائمة

كشفت منظمة التضامن،السبت، في تقريرها السنوي لسنة 2020، عن توثيق 1834 ضحية في جرائم الخطف والاغتيالات، لافتة إلى أن مدينة بنغازي الأعنف جغرافياً، متصدرة قائمة الانتهاكات بعدد 370 ضحية بنسبة 20%.

وبينت المنظمة – حسب ما نشرته على موقعها- أن أحد الجرائم التي حدثت في مدينة بنغازي هي جريمة اغتيال الناشطة المدنية المحامية حنان البرعصي، منوهة أن تنامي جرائم الإخفاء القسري للنساء منذ مطلع عام 2019 أمر مثير للقلق.

وقالت المنظمة إن حالات الخطف بلغت 337 حالة لقي 104 منها حتفها، من بينها 91 ضحية خطف وقتل خارج نطاق القانون عُثر على جثامينها في قبور غير معروفة، منها جماعية في مدينة ترهونة، وهي ضحايا لجرائم خطف قامت بها ميليشيات الكاني الموالية لحفتر التي كانت تسيطر على المدينة.

وأضافت المنظمة أنه لأول مرة في ليبيا ومنذ عقدين من الزمان جريمة الإخفاء القسري تطال النساء، وأنها رصدت في 20 أغسطس 2019 إخفاء قسريا لثلاثة عشر امرأة.

يُشار إلى أن مدينة بنغازي شهدت في الآونة الأخيرة عدة جرائم قتل وخطف وجثث مرمية في الشوارع آخرها عمليتا اغتيال القائد في ميليشيات حفتر محمود الورفلي وخطف ابنة الناشطة الحقوقية حنان البرعصي “حنين العبدلي”.

مصرع 3 أشخاص وإصابة 23 آخرين في حادثة انهيار مبنى سكني بمصر

تاورغاء تمدد إيقاف الدراسة لزيادة حالات كورونا