in

خلال كلمته في مؤتمر العدالة والتنمية… أردوغان: ليبيا تتطلع للمستقبل بأمل من جديد

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء، إنه بفضل الدعم الذي قدمته تركيا لليبيا أصبحت هذه الدولة قادرة من جديد على التطلع إلى مستقبل بأمل.

وأضاف أردوغان – خلال مشاركته في المؤتمر العام السابع لحزب العدالة والتنمية بأنقرة- أن حكومات الحزب ماضية في بناء تركيا القوية من خلال تحويل أهدافهم المنشودة لعام 2023 إلى بداية جديدة على أرض الواقع عبر تحالف الشعب.

وأكد أردوغان أنهم سيصلون إلى مستويات أفضل بكثير من خلال تنمية الاقتصاد التركي على أساس الاستثمار والإنتاج والتوظيف والتصدير في الفترة المقبلة، وأن البلاد حققت الاكتفاء الذاتي التام في المنتجات الزراعية، باستثناء تلك التي لا تتلاءم مع الظروف المناخية لتركيا.

وجدد أردوغان إعلانهم الجدول الزمني لتطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي للوصول إلى أهدافهم، داعياً المستثمرين الأجانب في بلاده إلى مزيد من الثقة بقوة تركيا وقدراتها، وأنهم أثبتوا مراراً مقاومتهم للصدمات عبر الهيكل الديناميكي لاقتصادهم، والانضباط المالي، والتزام قواعد السوق الحرة.

ولفت أردوغان إلى أن تركيا ستواصل صياغة علاقاتها مع جميع الدول بدءا من الولايات المتحدة وحتى روسيا والاتحاد الأوروبي والعالم العربي، بما يتماشى مع مصالحها وتطلعات شعبها، وأنهم مصممون على زيادة عدد أصدقائهم، وإنهاء حالات الخصومة في الفترة القادمة؛ لتحويل منطقتهم إلى واحة سلام.

وخاطب أردوغان الذين شغلوا تركيا بمشكلاتها الداخلية على مدى القرنين الماضيين وأبعدوها عن التغيرات الجذرية أنهم لن ينجحوا في محاولاتهم المتجددة -على حد قوله-.

وختم أردوغان كلمته بأن مناقشة إعداد دستور جديد للبلاد بات أمراً حتمياً؛ نظراً إلى تاريخهم والمتغيرات الدولية، وأن بلاده ألحقت بالتنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها “PKK” هزائم كبيرة، بحيث لم تعُد قادرة على تنفيذ عمليات داخل حدود تركيا.

يُشار إلى أن الحكومة السابقة حكومة الوفاق وقعت في 27 نوفمبر 2019 مذكرتي تفاهم مع تركيا في مجالي التعاون الأمني والبحري، وصادق البرلمان التركي عليهما.

خفر السواحل ينتشل 5 جثث وينقذ 45 مهاجرا من عرض البحر

الشاطر: زيارة المنفي لـ “باريس” لم تكن موفقة