in

عقب ترسيمها للحدود البحرية مع ليبيا… تركيا تستعد لاتفاقية مماثلة مع مصر تعزيزا لمذكرة التفاهم

علامات وإشارات كثيرة تدل على تقارب تركي مصري فبعد أن صرح مسؤولون مصريون وآخرون أتراك بأن توقيع أنقرة لاتفاق مع ليبيا فيما يخص ترسيم الحدود البحرية لا يضر مصالح مصر، وزير الدفاع التركي لا يستبعد أن تعقد أنقرة والقاهرة اتفاقا مشابها للاتفاق الليبي التركي.

تركيا لا تستبعد

وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” لم يستبعد إبرام اتفاقية مع مصر، تتماشى مع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية المبرمة مع ليبيا، والمسجلة لدى الأمم المتحدة.

وثمن”أكار” بحسب وكالة “سبوتنك” الروسية، احترام مصر للجرف القاري التركي خلال أنشطتها للتنقيب شرقي المتوسط، لافتا إلى إمكانية حدوث تطورات في العلاقات معها خلال الأيام القليلة المقبلة.

المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن سبق أن صرح بإن مصر “سعيدة جدًا” بتوقيع أنقرة لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع حكومة الوفاق .

وأضاف قالن، بحسب وكالة أنباء الأناضول في ديسمبر2019، أنهم تلقوا معلومات من قنوات رسمية وغير رسمية بأن مصر سعيدة جدا باتفاقيتهم البحرية مع ليبيا.

تلميحات مصرية

ومن جانب آخر قال وزير الخارجية المصري سامح شكري في ديسمبر 2019 إن الاتفاقية الموقعة بين تركيا وليبيا فيما يخص ترسيم الحدود البحرية لا تمس مصالح مصر.

وقالت صحيفة “كاثيميريني” اليونانية، إن مصر فتحت باب التفاهم مع تركيا في منطقة شرق البحر المتوسط الغنية بموارد الغاز الطبيعي عبر إعلانها عن مناقصة للبحث عن الطاقة الهيدروكربونية، آخذة بعين الاعتبار حدود الجرف القاري لتركيا، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج قد وقعا في نوفمبر 2019 مذكرة تفاهم للتعاون الأمني والعسكري بين حكومة جمهورية تركيا وحكومة الوفاق الوطني دولة ليبيا تقضي بترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

صحافيون يعبرون عن استيائهم بسبب منعهم من تغطية جلسة مجلس النواب بسرت

الجامعي طرابلس يُعلن استئناف العمل بقسم العزل المؤقت