الأخبار
الرئيسية / سياسة / تحركات في أوروبا لفرض قانون “قيصر 2” على نظام الأسد

تحركات في أوروبا لفرض قانون “قيصر 2” على نظام الأسد

قالت مصادر صحفية الأحد، أن منظمات حقوقية سورية تسعى لدفع الاتحاد الأوروبي لإصدار قانون يفرض عقوبات على النظام السوري، على غرار قانون “قيصر” الأمريكي لحماية المدنيين في سوريا.

وبين – موقع “عربي 21” – أن هذه المنظمات تقوم بجمع الشهادات من عشرات الشهود والناجين من سجون النظام السوري لبناء ملف متكامل؛ لعرضه على البرلمان الأوروبي، في محاولة لإعلان قانون ضد النظام السوري، يلزم كل الدول الأعضاء.

وفي ذات السياق قال مدير المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية المحامي أنور البني للموقع إن العمل بدأ منذ نحو نصف عام، وهناك حراك حقوقي في أوروبا لدفع الاتحاد الأوروبي إلى تبني قانون “قيصر2″، وأنه بعد إدلاء الشاهد” Z30″ أو ما يعرف بـ “حفار القبور” بشهادته أمام المحاكم الألمانية، عن وجود مقابر جماعية في دمشق وريفها، يقدر عدد الموتى فيها بمئات الآلاف من الذين قضوا في سجون ومعتقلات النظام السوري، لاحظنا اهتماما أوروبيا.

وأكد ” البني” أنهم يتطلعون إلى إصدار الاتحاد الأوروبي قانونا ملزما لا يتغير بتغير الحكومات في الدول وإذ لم يستطيعون فأنهم سيقومون بدفع دول بعينها إلى إصدار قوانين تطال النظام السوري تمنع تأهيله والتعامل معه بشكل نهائي.

يُشار إلى أن الإدارة الأمريكية اعتمدت في 17 يونيو 2020 تطبيق قانون ” حماية المدنيين في سوريا” قانون قيصر” بهدف تضييق الخناق على الرئيس المعزول دولياً بشار الأسد.

عن ليلى أحمد

شاهد أيضاً

السويح: قرارات مجلس الأمن تبقى على ورق مالم يتم الضغط على الدول المتدخلة في ليبيا

رحب عضو المجلس الأعلى للدولة علي السويح، في تصريح للرائد السبت، بقرار مجلس الأمن الداعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *