الأخبار
الرئيسية / سياسة / “بلومبيرغ”: الإمارات خفضت دعمها لحفتر بعد تولي “بايدن” الحكم

“بلومبيرغ”: الإمارات خفضت دعمها لحفتر بعد تولي “بايدن” الحكم

قالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية الأحد، إن الإمارات خفضت من دعمها اللوجستي والعسكري لقائد الميلشيات المعتدية خليفة حفتر؛ بعد وصول الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لكرسي الحكم.

وأوضحت الوكالة -على موقعها الرسمي- أن الرحلات الجوية الإماراتية إلى شرق ليبيا تراجعت بشكل كبير وخفضت من تواجدها العسكري هناك، لافتة في ذات الوقت إلى أنه لا يوجد دليل على قطعها الاتصال بحفتر أو المرتزقة المشاركين في القتال.

وبينت الوكالة أن الإمارات أعربت عن إحباطها من حفتر بعد أن ساعد الدعم التركي العام الماضي 2020 في إنهاء هجومه للإطاحة بالحكومة الشرعية، مشيرة إلى أنها أصبحت تميل إلى تعويض التدخل المسلح في النزاعات الخارجية بتدخل سياسي من خلال وكلاء محليين في الدول التي تستهدفها.

وفي ذات السياق قالت الوكالة إن “بايدن” حذر من أنه سيكون أقل تسامحاً مع مشاركة الإمارات وبقية حلفاء أمريكا في صراعات تقوض أهدافها.

وكانت مجلة “فورن بوليسي” الأمريكية نشرت ناير الماضي إن الأمارات لازالت على اتصال مباشرة مع الجماعات المسلحة السودانية التي تقاتل في ليبيا لصالح حفتر لكن داعمي حفتر لم يعودوا يثقون به.

يُشار إلى أن صحيفة “ذا ساندي تايمز” البريطانية كشفت السبت، أن الإمارات حاولت نقل بطاريات صواريخ “باتريوت” الأمريكية إلى ليبيا، وتلقت توبيخ من أمريكا على ذلك بسبب تواجد مرتزقة الفاغنر الروس .

عن ليلى أحمد

شاهد أيضاً

السويح: قرارات مجلس الأمن تبقى على ورق مالم يتم الضغط على الدول المتدخلة في ليبيا

رحب عضو المجلس الأعلى للدولة علي السويح، في تصريح للرائد السبت، بقرار مجلس الأمن الداعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *