in

” واشنطن بوست”: روسيا تجهز قاعدة الجفرة لجعلها مركزا رئيسا لعملياتها في ليبيا

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” أن هناك تقديرات لعسكريين أمريكيين تفيد بوجود مالا يقل عن ألفي مرتزق من شركة “فاغنر” الروسية في ليبيا، ووصلت إلى ليبيا خلال الـ18 شهرا الماضية ما يقارب 300 طائرة روسية.

وأكد التقرير الذي نشرته الصحيفة، الجمعة، تواجد المرتزقة الروس في قاعدة الجفرة الجوية، حيث قاموا بتركيب مدرجات وحظائر للطائرات، ومعدات الاتصالات لتكون بمثابة “مركز أعصاب لأسطول” متزايد من طائرات ميغ29، وغيرها من الطائرات المقاتلة.

وأوضحت الصحيفة أن هناك استياء من سكان مدينة سرت من وجود المرتزقة الروس الذين يتجنبون الظهور في الأماكن العامة، ويفضلون البقاء داخل حدود آمنة من مطار المدينة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخسائر الفادحة التي تعرض لها مرتزقة “الفاغنر” خلال العدوان على طرابلس قدرت بعشرات الضحايا، من بينهما المرتزق ” فلاديمير سكوبينوف” الذي قتل في يناير 2020.

يذكر أن موقع قناة CNN نشر، في يناير الماضي، صوراً بالأقمار الصناعية تظهر تراكماً للدفاعات حول قاعدة الجفرة، ومطار براك في وسط وجنوب ليبيا، الأمر الذي قال الموقع إنه يثير الشكوك حول نية عدم انسحاب المقاتلين الأجانب من البلاد، وفق اتفاق اللجنة العسكرية.

مفوضية اللاجئين توزع سلال غذائية على المهاجرين في طرابلس

بعد نحو شهرين من تغيير سعر الصرف.. عدة مصارف تعلن رفع سقف السحب