in

العفو الدولية: حفتر رقى مطلوبين للعدالة وآوى الكانيات

قالت منظمة العفو الدولية، إن الجماعة المسلحة المسيطرة على الشرق الليبي (مليشيات حفتر) تقاعست عن اعتقال محمود الورفلي المطلوب لدى الجنائية الدولية لقتله 33 شخصا، بل قامت بترقيته إلى مقدم في “الصاعقة”.

وكشفت المنظمة في -تقرير لها أعدته في الذكرى العاشرة لثورة الـ 17 من فبراير- الأربعاء، أن مليشيات حفتر لازالت مستمر في إيواء قادة “الكنايات” رغم ارتكابها عمليات قتل جماعي وعمليات تعذيب بمدينة ترهونة.

وبيّنت العفو الدولية أن السلطات الليبية قامت بترقية وإضفاء الشرعية على قادة الميليشيات المسؤولة عن الأعمال المروعة، بدلاً من ضمان إجراء المساءلة، وتقديم التعويض عن الانتهاكات التي ارتكبت منذ سقوط نظام القذافي.

وفي ذات السياق دعت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة “ديانا الطحاوي” أطراف النزاع في ليبيا، وحكومة الوحدة القادمة إلى ضمان عدم تعيين المشتبه في ارتكابهم جرائم بموجب القانون الدولي في مناصب يمكنهم فيها الاستمرار في ارتكاب الانتهاكات، وترسيخ الإفلات من العقاب، مشددة على ضرورة تعليق عمل الأفراد المتهمين بارتكاب جرائم حرب في مناصب السلطة في انتظار نتائج تحقيقات مستقلة وفعالة.

يُشار إلى أن قائد العدوان على طرابلس خليفة حفتر قد رقى، في يوليو 2019 المطلوب لمحكمة الجنايات الدولية لارتكابه جرائم حرب، محمود الورفلي إلى رتبة مقدم، وآوى مليشيا الكاني بعد فرارها من ترهونة.

بمناسبة ذكرى فبراير… الكونغرس التباوي يدعو الثوار لتوحيد الصف ومنح الثقة للحكومة

التصنيف الشهري “للفيفا”… ليبيا تبقى في المرتبة 111 عالميا وبلجيكا تتصدر القائمة