in

“ذا تايمز البريطانية”: أمريكا نقلت منظومة “بانتسير” الروسية من ليبيا إلى قاعدة لها في ألمانيا بعد الاستيلاء عليها من ميلشيات حفتر

كشفت صحيفة “ذا تايمز البريطانية” الخميس، أن الولايات المتحدة الأمريكية نفذت عملية خاصة في ليبيا لنقل منظومة الدفاع الجوي الروسية “بانتسير” كانت قد استولت عليها “قوات حكومة الوفاق ” أثناء العلمية العسكرية ضد ميليشيات حفتر.

وأضافت الصحيفة أن نظام الدفاع الصاروخي “بانتسير” نُقل سالماً إلى قاعدة جوية أمريكية في ألمانيا عبر مهمة سرية، مشيرا إلى أن الأوامر بتنفيذ العملية صُدرت وسط مخاوف أمريكية من أن بطارية الصاروخ “إس ون ” يمكن أن تُسقط بسهولة الطائرات المدنية ومن الممكن أن تقع في أيدي الميليشيات أو مهربي الأسلحة -وفقا للصحيفة.

وذكرت الصحيفة أن منظومة الصواريخ “بانتسير” اشترتها الإمارات من روسيا وزودت بها “ميلشيات حفتر”، وأن مرتزقة شركة “فاغنر” الروسية أشرفوا على تشغيلها.

واعتبرت الصحيفة أن الإمارات تعد مستورد رئيسي للأسلحة الأمريكية وتسلم نظام أسلحة متطور إلى “أمير حرب” يتعامل مع تلك المنظومة بتهور وقد يوصلها إلى ميليشيات خطيرة.

وفي ذات السياق قال مسؤول روسي إن موسكو كانت على علم بإن الولايات المتحدة الأمريكية أخذت النظام الصاروخي، لافتاً إلى أن الاستيلاء عليه سيكون ذا قيمة استخباراتية محدودة -وفق تعبيره-.

يُشار إلى أن سلاح الجو الليبي دمر أكثر من 9 منظومات بانتسير خلال حملة الدفاع عن العاصمة من عدوان ميلشيات حفتر.

الجزائر تٌعيد افتتاح سفارتها في طرابلس خلال الأيام القادمة

“بايدن” يوقف بيع أسلحة للسعودية ومقاتلات “إف-35” للإمارات