in

ترحيب دولي ومحلي باختيار آلية السلطة التنفيذية ودعوات لاستكمال المشوار

بعد جلسات استمرت لأكثر من شهرين؛ لحسم ملف السلطة التنفيذية الجدية والتوصل إلى صيغة متوافق عليها بشأن آلية اختيار أعضاء المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة.

أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي وافقوا على مقترح آلية اختيار السلطة التنفيذية بنسبة 73%‎، ولاقت هذه النتائج ترحيبا محليا ودوليا بهذه الخطوة على أمل الاستمرار حتى تسمية مجلس رئاسي ورئيس حكومة جديدين.

الأعلى للدولة يُرحب

المجلس الأعلى للدولة رحب بوصول مُلتقى الحوار السياسي لآلية اختيار السلطة التنفيذية، مشيدا بروح الوطنية والمسؤولية التي تحلى بها أعضاء الملتقى طيلة فترة الحوار.

وبينّ المجلس، أنه بصدد استكمال ما تم الاتفاق عليه سابقا في المغرب حتى يدخل حيز التنفيذ مباشرة عقب تشكيل حكومة وحدة وطنية.

إيطاليا تنادي باستكمال المشوار

رحبت إيطاليا بموافقة أعضاء ملتقى الحوار السياسي على آلية اختيار السلطة التنفيذية الموحدة، التي ستقود البلاد إلى انتخابات في ديسمبر المقبل.

ودعت الخارجية الإيطالية أعضاء الحوار السياسي الليبي إلى الاستمرار في الانخراط بطريقة منفتحة وبناءة في الحوار؛ من أجل استكمال عملية الانتقال السياسي بالبلاد.

السفارة الأمريكية والكندية

في حين هنأت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا منتدى الحوار السياسي لموافقته على آلية اختيار السلطة التنفيذية، والخطوات المُتخذة نحو شرعية تشكيل سلطة تنفيذية موحدة مؤقتة تقود ليبيا إلى انتخابات في الـ24 من ديسمبر.

كما لم تفوت السفارة الكندية في ليبيا هذا الحدث، وهنأت أعضاء الحوار السياسي الليبي؛ لتوافقهم على آلية اختيار السلطة التنفيذية.

إشادة بالتقدم

السفير الهولندي “لارس تومزر” أشاد بالتقدم الذي أحرزته لجنة التوافقات، داعيا جميع أعضاء مُلتقي الحوار السياسي الليبي لاتباع هذا الطريق نحو سُلطة تنفيذية وانتخابات في ديسمبر المُقبل.

ترحيب أوروبي

بعثة الاتحاد الأوروبي رحبت بموافقة منتدى الحوار السياسي اللّيبي على آلية اختيار سلطة تنفيذية موحدة جديدة للبلاد، مشيدا بأعضاء منتدى الحوار السياسي اللّيبي والممثلة الخاصة للأمم المتحدة بالإنابة “ستيفاني وليامز” على جهودهم الدؤوبة وتصميمهم على تحقيق هذه النتيجة “الهامّة”.

العدالة والبناء يَنعَى ضحايا انفجار الأكاديمية البحرية

الكشر: الحكومة لم تفِ بوعودها اتجاه أهالي الضحايا والمفقودين في ترهونة