in

الكهرباء أزمة منسية من الرئاسي … وديوان المحاسبة يحذر من تداعيات وخيمة في ذروة الصيف

حرك ديوان المحاسبة أزمة الكهرباء المغيبة في أدراج الرئاسي منذ إعطائه وعوداً للحشود التي خرجت في يوليو الماضي بحلها خلال أشهر، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

الديوان يحذر

حذر رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، من تداعيات وخيمة على الكهرباء في ذروة فصل الصيف المقبل؛ إثر التأخر في إنجاز المشاريع المتوقفة للشركة العامة للكهرباء.

وحث شكشك، – خلال اجتماعه مع مدير مكتب تصديق العقود والمدير التنفيذي لشركة الكهرباء- المجلس الرئاسي والمصرف المركزي على ضرورة الإسراع في اعتماد الميزانيات وتسييلها؛ لتتمكن شركة الكهرباء من تنفيذ المشاريع المتوقفة وتُجنب تحميل المواطن العناء.

إنجازات تطلب الدعم

وأكد شكشك أن الشركة أنجزت إدخال محطة الخمس بقدرة 526 ميجاوات، وإجراء بعض الصيانات والعمرات وربط خط الغاز؛ لتغذية محطة السرير، لافتاً إلى أن هذه المعالجات لا تكفي لسد العجز في الطاقة.

وأوصى شكشك باتخاذ خطوات سريعة لصيانة الوحدة الرابعة بمحطة الخمس الغازية والوحدتين الرابعة والخامسة في محطة الزاوية؛ لإضافة 700 ميجا وات على الشبكة، والتعاقد على توريد بعض الوحدات المجرورة بقدرة 500 ميجاوات في طرابلس و160 في زليتن، وتنفيذ محطة جنوب طرابلس بقدرة 1300 ميجاوات وصيانة عمرات لعدد 13 وحدة غازية بمختلف مناطق البلاد.

أسباب الأزمة

في سبتمبر الماضي نشرت السفارة الامريكية لدي ليبيا تقريرا يحدد أسباب أزمة الكهرباء التي تشهدها البلاد منذ سنوات، أعده مشروع “تقارب-Taqarib” التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في ليبيا.

وبدأ التقرير بعدد المحطات الكهربائية في ليبيا البالغ عددها 14 محطة، تضم 63 وحدة توليد بقدرة مركبة تصل 8200 ميغاوات، تنتج الآن 4350 ميغاوات؛ بسبب تضرر المعدات .

وأوضحت الوكالة أن 40 وحدة كهربائية تعمل الآن، فيما تحتاج 23 وحدة للصيانة والتصليح، وأن ثلثي الوحدات قديمة تجاوزت أعمارها 25 سنة.

وأشارت الوكالة إلى أن الوحدات الـ 40 تعمل بسعة كاملة فقط حين تتراوح درجة الحرارة بين 20 و25 درجة مئوية – أو حين تكون نسبة الرطوبة أقل من 40 %، موضحة أن إجمالي قدرة التوليد الآن تبلغ 4350 ميغاوات.

مساعٍ للحل

وخلال مساعي الشركة العامة للكهرباء أبرمت الشركة في أواخر ديسمبر المنصرم مع شركة الكهرباء الجزائرية “سونلغاز” اتفاقية لتوسيع التعاون بين الطرفين في مجال الإنتاج والنقل وتوزيع الكهرباء والغاز.

أوضح المدير العام لسونلغاز، شاهر بولخراص، أن الاتفاقية الجديدة، تمت لتوسيع الشراكة بين “سونلغاز” والعامة للكهرباء، لتشمل النقل وتوزيع الكهرباء والغاز، وكذا الطاقات المتجددة والتكوين. وأوضح بولخراص، أن الشركتين ستقومان بإنشاء مجموعة عمل ستنشط في مختلف مجالات التعاون بين البلدين، لتشمل التكوين والخدمات، وستسمح الاتفاقية بفتح تعاون مستدام بين البلدين في قطاع الكهرباء.

ومن الجزائر إلى تونس لحل الأزمة اجتمع رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء وئام العبدلي الثلاثاء، مع السفير التونسي لدى ليبيا “لسعد العجيلي” للتعاون في مجال الطاقة و”الصناعات الكهربائية”.

الأعلى للدولة يرحب بوصول ملتقى الحوار السياسي لآلية اختيار السلطة التنفيذية

صوان: نختلف مع دار الإفتاء في تناولها لقضايا السياسة ونرفض استخدام رمزية الفتوى لدعم رأي سياسي وتشويه آخر