in

السني يطالب مجلس الأمن بمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب في ليبيا

طالب مندوب ليبيا في مجلس الأمن الطاهر السني، الخميس، المجلس بضرورة محاسبة كل من ارتكب جرائم حرب، وجرائم ضد الانسانية في حق المدنيين من أي طرف كان، وفي أي مرحلة من مراحل الصراع منذ عام 2011، سواء من نفذها أو دعمها، والدول المتورطة فيها، وبالأخص الجرائم التي اُرتكبت أثناء العدوان على طرابلس في الرابع من أبريل 2019.

كما طالب السني في كلمة له اليوم أمام جلسة عقدها مجلس الأمن، عبر الدائرة المرئية، بإصدار قرار ملزم، يدعم ما يَتوافق عليه الليبيون في الحوارات المختلفة، من خارطة طريق وقاعدة دستورية لإجراء الانتخابات في 24 ديسمبر 2021.

وأكد السني، أن التدخلات الأجنبية السلبية في ليبيا، تشكل عاملاً هاماً في عدم الوصول إلى اتفاق بين الليبيين، لذا نحن نحذر تلك الدول من تَبِعات هذا التدخل التي تمس بسيادة الدولة الليبية وسلامة أراضيها، وتهدد الأمن والسلم في المنطقة.

ودعا السني المجلس والمجتمع الدولي لتلقف الفرصة، والتكفير عن أخطائه تجاه ليبيا وإظهار حسنِ النية، عن طريق دعم إرادة الليبيين وحقهم في تقرير المصير، وعدم استخدام ليبيا ساحةً لتصفية الحسابات بدماء شعبنا، بحسب كلمته.

يشار إلى أن مجلس الأمن عقد، اليوم الخميس، جلسة عبر الدائرة المرئية، استمع خلالها لإحاطة المبعوثة الأممية لدى ليبيا ستيفاني وليامز، وكلمات عدد من الدول الأعضاء في المجلس.

خارجية فرنسا: لقاء “لودريان” بباشاغا في إطار التواصل مع الفاعلين الليبيين

الاتحاد الأوروبي: جاهزون للتعاون مع الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي في ليبيا