in

نتائج مبشرة لاجتماعات لجنة الـ10 في سرت… هل نرى المرتزقة خارج ليبيا قريبا؟

حققت اللجنة العسكرية المشتركة بعض النتائج الإيجابية على الأرض بعد توقيع الاتفاق في غدامس، وعقد أول اجتماع لها في مقر انعقادها الدائم، بمجمع قاعات “واغادوغو” في مدينة سرت، بحضور بعثة الأمم المُتحدة للدعم في ليبيا.

واعتمدت اللجنة خطة اللجان الأمنية الفرعية؛ للإشراف على سحب المقاتلين من خطوط التماس، ومراقبة سحب المرتزقة من البلاد.

وأكدت مصادر من اللجنة العسكرية أن سحب المرتزقة سيكون بعمق 5 كيلومترات من قرب الطريق إلى بنغازي وطرابلس كمرحلة أولى.

كما اتفقت اللجنة على استمرار الانعقاد في مدينة سرت طيلة نوفمبر الحالي، وسيعقد اجتماع آخر لتوحيد حرس المنشآت النفطية في الـ 16 من نوفمبر بمدينة البريقة بحضور آمري حرس المنشآت النفطية، ومدير المؤسسة الوطنية للنفط، والبعثة الأممية.

عودة الرحلات الجوية للجنوب

وأستُؤنفت الرحلات إلى مطار سبها بعد اعتراض موالين لحفتر طائرة الخطوط الأفريقية الشهر الماضي، وإجبارها على عدم الهبوط في المطار.

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في 4 من نوفمبر الحالي، اتفاق اللجنة العسكرية المشتركة خلال اجتماعها الأخير في غدامس، والعمل الفوري على فتح رحلات دورية إلى سبها وغدامس مع تأهيل سريع للمطارين، حسب الحاجة.

وفي سياق متصل أعلن المجلس البلدي غات وصول شحنة سيولة نقدية للمصارف العاملة بالبلدية من مصرف ليبيا المركزي، مشيراً على ضرورة استئناف الرحلات الجوية.

وأوضح المجلس – على صفحته الرسمية – أنه بحث مع وفد من هيئة الطيران المدني ومصرف ليبيا المركزي، والمركز الوطني للأرصاد الجوية وغيرهم، مدى جاهزية مطار غات الدولي لاستئناف الرحلات الجوية الداخلية،وعودة الحياة له.

كما أكد مدير مكتب الشركة الليبية الأفريقية القابضة ميلاد الهجرسي، أنهم يسعون لعودة الرحلات الجوية بشكل اعتيادي لكل مطارات الجنوب.

الإشادة بتضحيات رجال البنيان

وأشاد رئيس وفد اللجنة العسكرية المشتركة الممثل للمنطقة الشرقية، اللواء امراجع العمامي في اجتماع اللجنة الأول بمدينة سرت بتضيحات قوات البنيان المرصوص في تحرير المدينة من قبض تنظيم الدولة الإرهابي .

وقال العمامي، في تصريح صحفي، إن هذه المدينة عانت من الحروب والغزوات منذ معركة القرضابية إلى معركة البنيان المرصوص التي هزمت الداوعش، وطهرت سرت منهم، مشيرا إلى أنهم سيتفقون على طرد الأجانب من البلاد.

مجلس حقوق الإنسان يوصي بمقاضاة مرتكبي الانتهاكات في ليبيا

الصحة العالمية تؤكد ضرورة ملكيتها لقاحات وأدوية فيروس كورونا