in

أذربيجان تعلن استسلام أرمينيا وهزيمتها في الحرب

أعلن الرئيس الأذربيجاني ” إلهام علييف” الثلاثاء، نصر بلاده على أرمينيا واستسلامها، بعد تحرير مناطق عديدة وحرب استمرت أسابيع، و طرد القوات الارمينية في إقليم قره باغ.

وأضاف ” عليف” في خطاب النصر، أن أن رئيس الوزراء الأرميني ” نيكول باشينيان” أُجبر على توقيع اتفاق يقضي بتسليم 3 محافظات إلى الحكومة الأذربيجانية في إقليم” قره باغ”.

وأكد ” عليف” توقيع اتفاق ثلاثي مع رئيس الوزراء الأرميني والروسي يقضي بإعادة مناطق أذربيجانية محتلة، ونشر قوات حفظ سلام روسية.

وأشار” علييف” إلى ان هذا الاتفاق يعني استسلام أرمينيا وإنهاء سنوات طويلة من الاحتلال، وأن رئيس الوزراء الأرميني اتخذ قرار وقف الحرب تحت وطأة الهزائم وفق قوله.

وفي سياق متصل قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتن” إن الاتفاق الثلاثي يقضي بوقف شامل للمعارك، وسريان وقف لإطلاق النار في الإقليم بداية من منتصف الليلة.

ووصف رئيس وزراء أرمينيا قرار إنهاء الحرب بالمؤلم له ولشعبه، وإنه لم يكن لديه خيار سوى توقيع الاتفاق، موضحا أنه اتخذ القرار بناء على تقييم القادة الميدانيين للوضع العسكري.

يذكر ان أرمينيا تحتل أراضي أذربيجانية منذ عام 1992 بينها إقليم “ناغورني قره باغ” المكوّن من 5 محافظات، إضافة إلى 5 محافظات أخرى غرب البلاد، وأجزاء واسعة من محافظتَي آغدام وفضولي.

الخارجية الروسية ترحب بانطلاق ملتقى الحوار الليبي في تونس

غرامات مالية ومنع التجمعات لأربع أشخاص … تونس تشدد على إجراءات كورونا