in

وليامز: الهدف من المحادثات إيجاد سلطة تنفيذية موحدة تحضر للانتخابات

قالت رئيسة البعثة للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، “ستيفاني وليامز” السبت، إن الهدف من المحادثات هو “إعادة الشرعية لأصحابها عن طريق اجراء انتخابات تمكن الليبيين من اختيار ممثليهم عبر الأساليب الديمقراطية، وتجديد شرعية المؤسسات الليبية.

ورحبت وليامز، في بيان صحفي سبق، ببدء ملتقى الحوار السياسي الليبي وبوصول الأطراف الليبية المشاركة بملتقى الحوار السياسي، المزمع عقده في الدولة تونس، الاثنين المقبل.

وشددت وليامز على وجوب التوافق على الترتيبات اللازمة التي تسمح بإجراء هذه الانتخابات في أقصر إطار زمني ممكن، من ضمنها إيجاد سلطة تنفيذية موحدة والتوافق على قاعدة دستورية وقانونيه لإجراء الانتخابات بصيغة تلائم المرحلة وتحدياتها.

وأكدت وليامز سعيها لتأمين التزام توحيد المؤسسات الليبية والتي ستكون ملزمة ومسؤولة عن التحضير للانتخابات والتأكد من أجرائها في أقرب وقت ممكن.

وأَضافت وليامز أنه على السلطة التنفيذية الموحدة العمل على ضمان توفير الخدمات العامة الحيوية خلال هذا الوقت العصيب الذي يواجه الليبيين وبتهيئة مناخ المصالحة الوطنية من خلال إجراءات بناء الثقة.

ودعت وليامز إلى الاستفادة من هذه الفرصة من أجل تحقيق تطلعات الشعب الليبي في العيش بسلام وأمن وازدهار واستقرار، وأن ينعم بوطن يضمن الشفافية والمساءلة ويحمي حقوق الإنسان.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أعلنت، في الـ 3 من نوفمبر، اختتام اجتماعات الجولة الخامسة للجنة العسكرية المشتركة 5+5 في مدينة غدامس.

مسودة الدستور ومخاطر تقويض المسار الديمقراطي في ليبيا

استحقاقات وتحديات تواجه التسوية السياسية مع انطلاق ملتقى الحوار الليبي في تونس