in

ترحيبات دولية ومحلية بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين وفدي اللجنة العسكرية “5+5”

تُوجت مباحثات وفدي اللجنة العسكرية “5+5” في مقر الأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية والتي انطلقت الاثنين الماضي في جولتها الرابعة، برعاية البعثة الأمم المتحدة في ليبيا بتوقيع اتفاق شمل عدة بنود من أبرزها وقف إطلاق النار ومغادرة جميع المرتزقة للأراضي الليبية في مدة أقصاها 3 أشهر، قابل هذا الاتفاق ترحيب محلي ودولي واسع.

ترحيب أوروبي

رحب الاتحاد الأوروبي عقب إعلان توقيع الاتفاق بتوصل اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا.

تطورًا ذا أهمية

رحبت الحكومة الايطالية باتفاق اللجنة العسكرية “5+5” على وقف دائم لإطلاق النار، معتبرته تطوراً ذا أهمية حاسمة بالنسبة لاستقرار ليبيا.

موسكو تُرحب

ومن جانبه، قال القائم بأعمال السفير الروسي في ليبيا “جامشيد بولتايف” أن موسكو ترحب بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا.

شبح الحرب

وقال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أن اتفاق وقف إطلاق النار يحقن الدماء ويبعد شبح الحرب عن الليبيين.

وأكد المجلس في بيان رسمي له نُشر بمناسبة ذكرى التحرير، أنه لن يُهمل قضية المساءلة ولا تساهل مع من ارتكب جرائم بحق الليبيين.

عدم التصعيد

ورحبت الخارجية المصرية باتفاق وقف إطلاق النار، داعيةً الدول المعنية بالشأن الليبي لضمان عدم التصعيد.

خطوة هامة

رحب رئيس حزب العدالة والبناء محمد صوان بتوقيع أعضاء لجنة “5 + 5” على الاتفاق النهائي لوقف إطلاق النار، معتبره خطوة هامة لحقن دماء الليبيين.

وقال صوان عبر صفحته الشخصية على “الفيسبوك” إنه يرجو أن تقفل الأبواب أمام الحلول العسكرية وتقطع الطريق أمام استمرار تواجد المرتزقة والتدخلات التي باتت تهدد ثروات ليبيا وأراضيها.

وأكد صوان أن هذا الاتفاق ركيزة أساسية للدفع بإنجاح المسارات الأخرى للحوار، والتي يجب أن تلحقها سريعا لتحقيق تسوية شاملة، مثمنا دور كل الأطراف المشاركة في الحوار ودور البعثة الأممية في رعايته، وندعو مجلس الأمن إلى ضمان التزام الأطراف بالاتفاق.

كامل التراب الليبي

وفي ذات السياق، رحبت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في ليبيا بالتوقيع على وقف إطلاق النار الدائم في كامل التراب الليبي، والذي تم خلال محادثات اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” في جنيف.

خطوة أساسية

وأعتبر الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” أن الاتفاق الليبي في جنيف خطوة أساسية نحو السلام ليبيا، شاكرًا كل الدول التي قامت بدعم الاتفاق.

وأكد غوتيريش أنه ليس من حل عسكري في ليبيا واتفاق وقف إطلاق النار خطوة مهمة جدا.

طريق الحل السياسي الشامل

ورحبت الخارجية القطرية بإعلان بتوقيع وفدي على اتفاق اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” في جنيف، بوقف إطلاق النار، متأملةً أن يكون خطوة إلى الأمام في طريق الحل السياسي الشامل.

الحرب لا تبني وطنًا

وفي ذات السياق، قال وزير الداخلية فتحي باشاغا اتفاق وقف إطلاق النار دليل قاطع أن الحرب لا تبني وطناً وأن السلام هو السبيل الوحيد لوحدة الوطن وعزته وكرامته.

وهنئ وزير الداخلية، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بـ “تويتر” الشعب الليبي بهذا الإنجاز الوطني ونؤيد بقوة كل ما يحقن الدماء ويحقق الأمن والاستقرار والرفاه لليبيين.

سببًا في الأمن والاستقرار

رحب آمر غرفة الميدانية لعملية بركان الغضب أحمد أبوشحمة بتوقيع أعضاء لجنة “5 + 5” على الاتفاق لوقف إطلاق النار، مؤكدًا أنه سيكون سببا في الأمن والاستقرار على التراب الليبي بالكامل.

يحقن الدماء

ورحب المجلس الأعلى للدولة بتوقيع اللجنة “5+5” برعاية بعثة الأمم المتحدة في جنيف، متأملًا بأن يحقق الاتفاق الاستقرار والأمن في ليبيا ويحقن دماء أبنائها.

المسؤول العام السابق للإخوان: ما حدث في مصراتة استقالة جماعية آلت إلى حل التنظيم في المدينة

بيان منسوب لشورى الإخوان يثير التساؤل حول مصداقيته ومراقبون: البيان هروب من الواقع