in

البعثة الأممية: “5+5” تتفق على فتح الطرقات واستئناف الملاحة الجوية

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، الأربعاء، اتفاق طرفي اللجنة المشتركة على فتح الطرق والمعابر البرية، التي تربط كل مناطق ومدن ليبيا ببعضها والشروع في ترتيبات أمنية مشتركة.

وأضافت البعثة في – بيان لها على موقعها الرسمي – أن اللجنة اتفقت على فتح حركة الملاحة الجوية بين المدن خاصة باتجاه سبها التي تعد العاصمة الإدارية للجنوب، ووضع حد للتحريض والتصعيد الإعلامي ووقف خطاب الكراهية، حاثة السلطات القضائية على ضرورة اتخاذ الاجراءات الرادعة التي تكفل مساءلة القنوات الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي التي تبث هذه الخطابات.

وأكدت البعثة أنه من ضمن الاتفاقيات التي توصل إليها الأطراف هو تكليف آمري حرس المنشآت النفطية في المنطقتين الغربية والشرقية، بالعمل مباشرة مع مندوب تعينه المؤسسة الوطنية للنفط؛ لتقديم توصيات حول إعادة هيكلة حرس المنشآت النفطية.

وقالت البعثة إنه على اللجنة توجيه رسائل مباشرة إلى القنوات والمنصات التابعة للطرفين بالامتناع عن بث أي محتوى يشكل تحريضا على الكراهية، ومواصلة دعم التهدئة الحالية على جبهات القتال وتعزيزها والابتعاد عن التصعيد العسكري.

يُشار إلى أن بعثة الأمم المتحدة في ليبيا أعلنت، الاثنين الماضي، انطلاق الجولة الرابعة من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة الليبية في جنيف.

كجمان يطالب بعدم اعتماد قرار تعيين بعيو، ويعده غير قانوني

توافقات “5+5” بفتح الطرق واستئناف الرحلات الجوية تعكس فشل اتفاق حفتر ومعيتيق