in

بعد أكثر من عام من توقفها بسبب العدوان الفاشل على العاصمة … الرحلات الجوية تعود بين طرابلس وبنغازي

حطت أول رحلة جوية لطائرة من الخطوط الجوية الافريقية في مطار بنينا في بنغازي قادمة من مطار معتيقة من العاصمة طرابلس في مطار بنينا ببنغازي، الجمعة، بعد توقف أكثر من عام بسبب عدوان حفتر الفاشل على العاصمة فب أبريل من العام الماضي.

رحلتين أسبوعيا

طائرة الإفريقية حملت على متنها وفد من مصلحتي المطارات والطيران المدني، للوقوف على تجهيزات المطار، والمساهمة في توفير كل ما يحتاجه لإعادة تشغيله والتأكد من تطبيق إجراءات الوقاية من انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت الخطوط الجوية الإفريقية، بأن الرحلات بين مطاري معيتيقة وبنينا ستكون بواقع رحلتين أسبوعياً.

عرقلة سابقة

وسبق أعلنت شركة الخطوط الجوية الافريقية في الـ 30 من سبتمبر المنصرم، توقف رحلاتها إلى مطار سبها، لظروف خارجة عن إرادتها.

وكشفت وزارة الداخلية، أن مجموعة مسلحة مرتبطة بحفتر منعت طائرة الخطوط الافريقية، من الهبوط في مطار سبها

وأكدت الوزارة عبر صفحتها الرسمية أن الواقعة منع هبوط الطائرة يجب أن توثق في سجل حفتر الإجرامي لمحاسبته وفق القانون الدولي.

يذكر

تزامن مع جلسات الحوار

جاء استئناف الطيران الداخلي بين الشرق والغرب وسط ترحيبٍ دولي َمحلي بجلسات الحوار الليبي.

وأكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، استئناف لقاءات اللجنة العسكرية المشتركة 5 +5 في التاسع عشر من أكتوبر الحالي في مدينة جينيف السويسرية.

اللقاء بين طرفي اللجنة سيكون للمرة الأولى بشكل مباشر بحسب البعثة؛ وسيتناول تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار ونزع السلاح في مدينتي سرت والجفرة، وحرية التنقل والمواصلات دون قيود في البلاد، وتبادل الأسرى والمحتجزين، وملف حرس المنشئات النفطية.

فهل تسفر الجهود السياسية وجولات الحوار عن المزيد من التفاهمات التي تصب في مصلحة تحسين معيشة الليبيين، ام أن لحفتر والدول الداعمة له رأي آخر بعد إفشالهم للملتقى الوطني الجامع في غدامس العام الماضي.

“البيدجا ” في قبضة الداخلية… وإشادات دولية ومحلية باعتقاله

3 أنواع لفحوص كورونا.. أيها الأدق وما الفرق بينها؟