in

“غوتيرش” يطالب ميلشيات حفتر برفع الحصار المفروض على تصدير النفط فورا ويدعو الليبيين للمشاركة في الحوار السياسي

دعا الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيرش”، جميع الليبيين لمواصلة العمل من أجل وقف دائم لإطلاق النار، والمساهمة بشكل بنّاء في منتدى الحوار السياسي الليبي الذي تسيره الأمم المتحدة.

وطالب “غوتيرش” عبر الدائرة التلفزيونية خلال، مؤتمر وزاري حول ليبيا نظمته الأمم المتحدة وألمانيا، الاثنين، برفع الحصار المفروض من قبل ميلشيات حفتر على انتاج وتصدير النفط فورا، مشددا على ضرورة تنفيذ الالتزامات التي جرى التعهد بها في مؤتمر برلين السابق، ومنها التنفيذ الكامل وغير المشروط لحظر توريد الأسلحة.

ولفت “غويتريش” إلى أن إعلان استقالة الحكومة الموازية في الـ 13 من سبتمبر الماضي وإعلان رئيس المجلس الرئاسي في 16 الـ من الشهر نفسه، تسليم السلطة بحلول نهاية أكتوبر الحالي هما حدثين يوفران دافعا إضافيا للجهات الفاعلة الليبية” لاستئناف الحوار السياسي وإدارة عملية تعيد البلاد إلى السلام المستدام والاستقرار والتنمية”.

يشار إلى أن مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة إلى ليبيا “ستيفاني ويليامز” قالت الاثنين إن المشاركين في الاجتماع الوزاري في برلين حول ليبيا، دعوا لإطلاق عملية سياسية شاملة واستمرار الهدنة ورفع الحصار الكامل وغير المشروط على النفط.

أمريكا ودول أوروبية ترفض دفاع روسيا في مجلس الأمن عن نظام “الأسد” لاستخدامه أسلحة كيميائية

قطر ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة وتدعو لمحاسبة المسؤولين عن الجرائم