الرئيسية / سياسة / الولايات المتحدة تستهدف شبكة تعمل على تعزيز النفوذ الروسي في ليبيا… وسقوط طائرة عمودية تحمل مرتزقة الفاغنر قرب سوكنة

الولايات المتحدة تستهدف شبكة تعمل على تعزيز النفوذ الروسي في ليبيا… وسقوط طائرة عمودية تحمل مرتزقة الفاغنر قرب سوكنة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” الأربعاء، فرض عقوبات على شبكة مرتبطة بالعميل الروسي “يفغيني بريغوزين” تعمل على تعزيز النفوذ الروسي الذي وصفه بــ”الخبيث” في عدد من البلدان، من بينهم ليبيا.

رجل الأعمال الروسي “يفغيني بريغوزين،” الذي يُعرف بـ”طباخ بوتن” متورط في جلب مرتزقة “الفاغنر” لليبيا، والقتال بجانب ميلشيات حفتر، حيث أكدت المصادر الأمريكية أن أعداد المرتزقة الروس في ليبيا تجاوز ألفي مرتزق، موجودين في موانئ رأس لانوف، والسدرة، ومدينة سرت والجفرة .

وأصدر الكونغرس الأمريكي، في يونيو، مشروع قانون ضد العميل الروسي “يفغيني بريغوجين” والكيانات التابعة له بما فيها الفاغنر على أنها تشكل تهديدا للمصالح والأمن القومي الأمريكي وحلفائه.

وتزامن إعلان الخارجية الأمريكية مع سقوط طائرة عمودية تقل مجموعة من مرتزقة “الفاغنر” قرب مدينة سوكنة .

وأكد الناطق باسم غرفة عمليات سرت الجفرة سقوط مروحية تقل عددا من العسكريين الروس قرب قاعدة الجفرة الجوية.

وكانت الولايات المتحدة قد أثنت، في مايو الماضي، على مصادرة السلطات المالطية ما قيمته 1.1 مليار دولار من العملة الليبية المزيفة المطبوعة لدى شركة “غوزناك” الروسية المملوكة للدولة الروسية.

وأكدت حينها وزارة الخارجية الامريكية أن تدفق العملة الليبية المقلدة، والمطبوعة في روسيا في السنوات الأخيرة أدى إلى “تفاقم الوضع الاقتصادي في ليبيا” مشددة على ضرورة توقف روسيا عن “أفعالها الخبيثة والمزعزعة للاستقرار في ليبيا”.

عن إبراهيم

شاهد أيضاً

الصلابي: توقيع اتفاق وقف إطلاق النار خطوة تاريخية تمهد لمرحلة جديدة

قال عضو الأمانة العامة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي الصلابي، السبت، إن اتفاق وقف إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *