in

السراج يرفض اتفاق معيتيق وابن حفتر لفتح النفط .. بلومبيرغ الأمريكية: رفض السراج يزيد الشكوك حول استئناف الإنتاج والتصدير


بعد كشفها عن تفاصيل لقاء النائب بالمجلس الرئاسي أحمد معيتيق وأحد أبناء خليفة حفتر في روسيا لإعادة إنتاج وتصدير النفط

وكالة “بلومببيرغ” الأمريكية تقول إن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج يرفض هذا الاتفاق، وهو ما يضع معيتيق في موقف محرج؛ كونه عقد اتفاقا بدون أي صلاحية أو تفويض رسمي من رئيس المجلس الرئاسي.

السراج يرفض الاتفاق

كشفت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية أن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج لم يبد موافقته على الاتفاق الذي أبرمه النائب أحمد معيتيق مع خليفة حفتر بشأن إعادة فتح النفط، بحسب أحد كبار مساعدي السراج.

واعتبرت الوكالة أن عدم موافقة السراج على الاتفاق المبرم يزيد من الشكوك حول استئناف وشيك لإنتاج وتصدير النفط، على حد قولها، وكانت الصحيفة قد كشفت عن لقاء النائب بالمجلس الرئاسي أحمد معيتيق، بأحد أبناء خليفة حفتر في سوتشي بروسيا، وعقده معه اتفاقا يقضي باستئناف إنتاج وتصدير النفط.

وفي ذات السياق أعلن خليفة حفتر في لقاء متلفز أمس فتح إنتاج وتصدير النفط، كما أوضح الناطق باسمه أحمد المسماري تفاصيل الاتفاق الذي عقد مع معيتيق، وأبرز بنوده.

بنود الاتفاق

اتفاق معيتق وأحد أبناء حفتر نص على استئناف إنتاج وتصدير النفط، وتشكيل لجنة مشتركة تشرف على إيراداته، وضمان توزيع عادل للثروة، وتوحيد سعر الصرف، والرسم على مبيعات النقد الأجنبي، وفتح المقاصة، ومنظومة المدفوعات الوطنية ما بين المصارف.

وجاء في الاتفاق أن من مهام اللجنة المشتركة معالجة الدين العام لكل من حكومة الوفاق والحكومة الموازية المدعومة من حفتر، وتقديم آلية مناسبة لسداده تدريجياـ بحسب الصفحة الرسمية للنائب أحمد معيتيق.

الوطنية للنفط ترفض

وبالمقابل رفضت المؤسسة الوطنية للنفط رفع القوة القاهرة عن الموانئ النفطية في ظل ما وصفته بـ “فوضى ومفاوضات بطريقة غير نظامية” كما أعربت عن أسفها لقيام جهة غير مختصة بتسييس قطاع النفط واستخدامه كورقة مساومة لتحقيق مكاسب سياسية، مؤكدة أنها لن تسمح لمرتزقة الفاغنر بلعب دور في قطاع النفط.

رفض دولي ومحلي لمبادرة معيتيق وحفتر بشأن فتح النفط

“فاينانشال تايمز”: حفتر تعرض لضغوط دولية من أجل فتح النفط