in

محادثات سياسة لحل الأزمة الليبية …والدول الداعمة لحفتر تدعمه عسكريا

بالرغم من أن هناك تحرك دولي موسع لخروج ليبيا من أزمتها عبر المسار السياسي منذ مطلع العام الحالي إلى أن الدول الداعمة لحفتر كالإمارات ومصر و روسيا تنادي في العلن بالموافقة عن الحل السياسي وفي الخفاء تعمل جاهدتا على التصعيد العسكري ودعم حفتر بالمرتزقة والسلاح.

طائرات شحن للأسلحة

صحيفة “نيويورك تايمز” كشفت تقريرا سري للأمم المتحدة بأن الإمارات وروسيا قدمتا دعما لحفتر في تاريخ 19 يناير الماضي متمثل في 5 طائرات شحن على الأقل مليئة بالأسلحة في ذات وقت تعهدهم خلال مؤتمر برلين باحترام حظر الأسلحة المفروض على ليبيا.

وأوضحت الصحيفة أن الطائرة الخامسة التابعة لروسيا وهي واحدة من 350 رحلة إمداد عسكري روسية في تسعة أشهر لحفتر، حيث ساهمت في مضاعفة قوتها من المرتزقة الروس والسوريين إلى أكثر من 5آلاف مقاتل، وفقًا لأخر التقديرات الأمريكية.

ونقلت “نيويورك تايمز” أن المحققون احصوا 339 رحلة عسكرية روسية بين 1 نوفمبر و 31 يوليو، معظمها من قاعدة حميميم الجوية في سوريا، بحجم محتمل يصل إلى 17200 طن مشيرة إلى أن روسيا والأمارات ومصر قاموا بإغراق المساعدات العسكرية لحفتر، عبر تحويله إلى جسر جوي عسكري عملاق بشكل سريع وغير معلن.

وركز التقرير على دولة الأمارات بأرسالها 35 رحلة شحن عسكرية أخرى إلى ليبيا في 11 يومًا بعد مؤتمر برلين في يناير، و100 رحلة أخرى في النصف الأول من العام، واستخدم في العديد منها ثلاث شركات طيران مستأجرة مسجلة في كازاخستان ىعبر بإيقافها تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها لعدم تتبع تحدد مواقعها – عند دخولها المجال الجوي المصري أو الليبي موضحا أن جهودها المبذولة لإخفاء رحلات الإمداد العسكرية كانت خاطفة إلى حد كبير.

رصد تحركات

وحدة المخابرة وتحليل المعلومات التابعة لقيادة العمليات الجيش الليبي رصدت منذ أيام قليلة ارتالاً مسلحة تابعة لمليشيات حفتر وصلت من الشرق الى هون و تجمعت في ثلاثة مدارس .

وبينت وحدة الرصد أن هذه الارتال خليط من مرتزقة الجنجويد و عصابات فاغنر و سوريين و يمنيين على متن 112 الية مسلحة و سيارات الذخيرة و الدعم اللوجستي

كما أكدت رصدها وصول 70 الية مسلحة وشاحنات ذخيرة لمرتزقة الجنجويد المساندين لميليشيات حفتر الارهابية الى سرت خلال هذه الأيام.

كما نشرت وحدة الرصد مطلع أغسطس الماضي صورا تُظهر ميليشيات حفتر المسنودة بمرتزقة فاغنر يقومون بأعمال تحصين لطريق سرت الجفرة جارف بخنادق وسواتر ترابية وتحركات لعناصر فاغنر من الجفرة الى سرت على متن 21 الية من بينها 4 ناقلات جنود و سيارتي ذخيرة

تحصن المرتزقة

وبينت وحدة الرصد أن هذه الارتال خليط من مرتزقة الجنجويد وعصابات فاغنر و سوريين و يمنيين على متن 112 الية مسلحة و سيارات الذخيرة و الدعم اللوجستي

كما أكدت رصدها وصول 70 الية مسلحة وشاحنات ذخيرة لمرتزقة الجنجويد المساندين لميليشيات حفتر الارهابية الى سرت خلال هذه الأيام.

رئيسة بعثة الأمم المتحدة على ليبيا بالإنابة “ستيفاني ولياميز” أكدت في إحاطتها أمام مجلس الامن الأربعاء الماضي، تسجيل قرابة 70 رحلة قادمة من روسيا إلى سرت.

البعثة الأممية في ليبيا تهنئ أهالي مدينة مصراتة لنجاح العملية الانتخابية

مصفاة ليبية تديرها الإمارات … حفتر يعطي أبوظبي وموسكو فرص الهيمنة على النفط الليبي