in

السراج وعقيلة يعلنان وقف إطلاق النار … وحفتر يرفض

وسط الترحيبات المحلية والدولية بياني رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج ورئيس مجلس نواب طبرق عقيلة صالح بوقف إطلاق النار والعودة إلى المسار السياسي، ظهر خليفة حفتر في بيان غامض على لسان ناطقه أحمد المسماري ملمحا برفضه لوقف إطلاق النار.

تلميحات المسماري تكاد تؤكدها الحقائق على الأرض فلم يمر الوقت طويلا عن إعلان وقف إطلاق النار وجعل المنطقة من سرت إلى الجفرة منزوعة السلاح هبطت طائرة شحن عسكرية روسية في مطار القرضابية بسرت، وتناثرت الأخبار عن تعزيز حفتر لميليشياته بمرتزقة يمنيين.

حفتر والحرب

وفي بيان قد يفهم بأن حفتر مستمر في الحرب قال المتحدث باسم ميليشياته أحمد المسماري إن إعلان السراج عن وقف إطلاق النار مجرد دعاية مكتوبة في دولة أخرى ودر الرماد في العيون.

وزعم المسماري وجود تحركات عسكرية لقوات الجيش الليبي في منطقتي سرت والجفرة، رغم أن قوات الجيش الليبي أعلنت امتثالها لأوامر القائد الأعلى للجيش الليبي فائز السراج.

وأن إعلان السراج وقف إطلاق النار مجرد دعاية مكتوبة في دولة أخرى بحسب قوله …

تحشيد مستمر

الناطق باسم غرفة عمليات سرت الجفرة العميد عبد الهادي دراه أكد أن هناك طائرة شحن عسكرية طراز “أنتينوف” هبطت في مطار القرضابية بمدينة سرت، موضحا أن هذه الطائرة هي الأولى التي تهبط دعما لمليشيات حفتر منذ إعلان وقف إطلاق النار الصادر من السراج وعقيلة.

ولفت دراه إلى أن غرفة عمليات سرت والجفرة على استعداد للتعامل مع أي تحركات من قبل ميليشيات حفتر مطالبا الجهات المعنية بتحمل مسؤولياتها تجاه القوات الموجودة بالمحاور ودعمها وتوفير احتياجاتها ومتطلباتها.

تجنيد اليمنيين

وفي ذات السياق كشفت مصادر أمنية من اليمن لقناة الجزيرة أن دولة الإمارات جندت عشرات اليمنيين للمشاركة في صفوف ميليشيات حفتر للقتال ضد حكومة الوفاق.

وبينت المصادر، أن اليمنيين المجندين لحفتر تلقوا تدريبا في قاعدة بلحج جنوبي اليمن وقاعدة عصب التابعة للإمارات في إرتيريا وأن السلطات المحلية باليمن بما فيها الرئاسة علمت بعملية التجنيد ولم تحرك ساكنا.

ووفقا لهذه المعطيات التي تشير بلا شك بأن حفتر يهدد ما يتطلع إليه الليبيين بوقف الحرب وحقن دماء أبناء الشعب الواحد، يبقى التخوف بأن يعيد حفتر فعلته ويشن هجوما عسكري على مناطق الجيش الليبي غرب سرت خاصة وأن له سابقة إفساد مؤتمر غدامس.

المغرب تؤكد رفضها التطبيع مع إسرائيل

وقف إطلاق النار.. إيقاف المتوقّف بين المناورة السياسية وإنهاء الصراع