in

السراج يعلن الوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية في ليبيا

أعلن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، الجمعة، الوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية في كل الأراضي الليبية.

جاء هذا الإعلان في بيان صادر عنه، اشترط فيه السراج لوقف فعلي لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية، أن تصبح منطقتي سرت و الجفرة منزوعتي السلاح، وقيام الأجهزة الشرطية من الجانبين بالاتفاق على الترتيبات الأمنية داخلها.

وأكد السراج، بأن الإعلان عن وقف إطلاق النار يؤكد بأن الغاية النهائية هي استرجاع السيادة الكاملة على التراب الليبي وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد، مشدداً على استئناف الانتاج والتصدير في الحقول والموانئ النفطية، وعلى أن يتم إيداع الإيرادات في حساب خاص بالمؤسسة الوطنية للنفط لدى المصرف الليبي الخارجي.

وأشترط السراج، أن لايتم التصرف في الايرادات النفطية، إلا بعد التوصل إلى ترتيبات سياسية جامعة وفق مخرجات مؤتمر برلين، مؤكداً بأن المؤسسة الوطنية للنفط هي الوحيدة التي يحق لها الإشراف على تأمين الحقول والموانئ النفطية في جميع أنحاء ليبيا.

ودعا السراج، إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال شهر مارس القادم، وفق قاعدة دستورية مناسبة يتم الاتفاق عليها بين الليبيين.

يشار إلى ان جهوداً دبلوماسية دولية كثفت من ضغوطها خلال الأسابيع الماضية على الجانبين في ليبيا من أجل وقف لإطلاق النار، واستئناف العملية السياسية.

مسؤول أميركي: دول بينها الصين وإيران والسعودية، تحاول التأثير على الانتخابات المقبلة

وليامز ترحب بنقاط التوافق في بياني السراج وصالح