in

” هايكو ماس” يؤكد من طرابلس على الحل السياسي واستئناف النفط

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الاثنين، إنه يجب بدء مباحثات سياسية مباشرة بين الأطراف الليبي لحل الازمة ونزع السلاح في سرت، لتكون منطقة محايدة بين طرفي الصراع نظرا لخطر التصعيد العسكري.

وجدد “ماس” دعوته في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية محمد سيالة في العاصمة طرابلس إلى ضرورة استئناف ضخ النفط للاستفادة منه في إعادة اعمار ليبيا وفق اتفاق سياسي بين الأطراف المتنازعة في ليبيا.

وفي ذات السياق أكد سيالة على ضرورة تجنيب الحقول النفطية أي صراع سياسي مشددا على أن القطاع النفطي يتبع المؤسسة الوطنية للنفط وأن حكومة الوفاق منفتحة على الحوار السياسي بين الليبيين لبناء الدولة الديمقراطية والاتفاق على قاعدة دستورية للتوطئة لانتخابات شاملة يشارك فيها كل الليبيين.

وجدد سيالة رفض حكومة الوفاق لعملية “إيريني”” التي وصفها أنها مخصصة لمنع وصول أي دعم لحكومة الوفاق ولا تراقب الدعم الذي يصل للقوات المعتدية برا وبحرا وجوا وفق قوله داعيا سيالة الأمم المتحدة إلى تعيين ممثل لها في ليبيا خلفا لـ ” ستيفاني ويليامز” التي ستترك منصبها في أكتوبر القادم.

يشار إلى أن وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس” وصل اليوم الاثنين إلى العاصمة طرابلس مع وزيري الدفاع التركي “خلوصي آكار” والقطري “خالد العطية”.

إسرائيل تٌسير رحلاتها إلى الإمارات عبر الأجواء السعودية

تعاون ثلاثي ليبي تركي قطري لتعزيز قدرات المؤسسة العسكرية