in

الجبري يكشف عن إعطاء السعودية الضوء الأخضر لروسيا لدخول سوريا

FILE - In this combination of file photos, former Vice President Joe Biden speaks in Wilmington, Del., on March 12, 2020, left, and President Donald Trump speaks at the White House in Washington on April 5, 2020. The level of inconsistency and chaos surrounding Trump’s coronavirus response is reaching new heights, as Democrats show new signs of unifying behind presumptive presidential nominee Biden. (AP Photo, File)

كشف موقع روسي، السبت، أن وثائق الدعوى القضائية التي رفعها سعد الجبري المستشار السابق لوزير الداخلية السعودي ضد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أميركا كشفت أن السعودية وافقت على الحملة العسكرية الروسية في سوريا قبل وقت طويل من انطلاقها.

وأكد موقع “نيوز ري” الروسي أن إحدى الوثائق تشير إلى عقد اجتماعين على الأقل بين الجبري ومدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) (CIA) السابق “جون برينان” أعرب خلالها الجانب الأميركي عن استيائه من “تشجيع السعودية التدخل الروسي” في سوريا.

وأشار الموقع إلى أنه قبل وقت قصير من إقالته في سبتمبر/أيلول 2015 شارك سعد الجبري في اجتماعين رسميين مع “برينان”، وعقب أحد هذين الاجتماعين ذُكر أن ولي العهد السعودي غضب من الجبري؛ لأنه أثار في محادثاته مع “برينان” موضوع اتصالات محمد بن سلمان بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأشار الموقع إلى أن عمل الجبري ضمن وزارة الداخلية السعودية سمح له بإقامة علاقات وثيقة مع ممثلي أجهزة المخابرات الأجنبية، فضلا عن الوصول إلى معلومات مهمة عن الأسرة الحاكمة، لافتا إلى أن مقتطفات من هذه الوثيقة تشير إلى اتصالات الجبري بالأميركيين في المدة التي كان يعمل فيها بوزارة الداخلية السعودية.

يشار إلى أن موقع الجزيرة نت كشف ، الجمعة، عن تحصله على مستندات الدعوى القضائية التي رفعها ضابط الاستخبارات السعودي السابق سعد الجبري بواشنطن ضد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ويتهمه فيها بأنه أرسل فريقا لاغتياله في أمريكا وكندا سعيا وراء تسجيلات مهمة.

المصدر: وكالات

يوفنتوس يقيل مدربه عقب خروجه من دوري الأبطال

الحصادي: بيان “مروان” يتنافى مع أبجديات الدولة المدنية