in

بعد ارتفاع حرائق الأمازون لمستوى قياسي…مخاوف من تدمير أكبر غابة استوائية في العالم

أفادت معطيات جُمعت بالأقمار الاصطناعية أن عدد حرائق غابات الأمازون ارتفعت بنسبة 28 بالمئة الشهر الماضي بالمقارنة مع يوليو 2019، مما يثير مخاوف من أن تدمر حرائق جديدة هذه السنة أكبر غابة استوائية في العالم.

وقال المعهد الفضائي الوطني في البرازيل إن 6803 حريقا سجل في منطقة الأمازون في يوليو 2020 مقابل 5318 في الشهر نفسه من العام الماضي بينما أكدت منظمة “غرينبيس” غير الحكومية المدافعة عن البيئة أن الأقمار الاصطناعية رصدت يوم 30 يوليو وحده 1007 حرائق في الأمازون في أسوأ يوم يسجل في هذا الشهر منذ 2005.

وأوضح الناطق باسم فرع “غرينبيس” في البرازيل رومولو باتيستا في بيان، أن “أكثر من 1000 حريق في يوم واحد هو رقم قياسي لم يسجل منذ 15 عاما، ويدل على أن إستراتيجية الحكومة بالقيام بعمليات إعلامية لتشتيت الانتباه غير مجدية على الأرض”.

وأوضاف باتيستا أن المكافحة الفعلية للحرائق المتعمدة التي تهدف إلى إعداد الأرض بطريقة غير قانونية، تتطلب إجراءات أخرى غير تلك التي اتخذتها السلطات البرازيلية.

وكانت الأشهر الستة الأولى من 2020 المدة التي سُجل فيها أكبر انحسار لغابة الأمازون البرازيلية منذ بدء تسجيل إحصاءات، وتفيد بيانات المعهد الوطني للبيئة في البرازيل أن 3069 كيلومترا مربعا من الغابة أحرق.

يشار الى أن معدل حرائق الغابات قد ارتفع في 2019، بنسبة 200 بالمئة حيث سجل 30 ألفا و 900 حريق خلال سنة.

المصدر: وكالات

فيروس كورونا قد ينتقل عبر العين..هل يجب ارتداء نظارات واقية؟

عقب زيارته مليشيا طارق بن زياد “المدخلية”… حفتر يواصل الاعتماد على الجماعات المتطرفة الممولة من الخارج