in

بلديات توصي بالتشديد على اتباع إجراءات الكورونا

أوصت بلديتا مصراتة وجنزور باتباع عدد من الإجراءات الواجب اتباعها أثناء أيام العيد المبارك كإجراءات احترازية لمكافحة فيروس كورونا؛ نظرا لما هو متعارف عليه من كمية الاختلاط والتواصل الاجتماعي بين الأهالي في المناسبات الاجتماعية.

المركز الوطني لمكافحة الأمراض أعلن في آخر إحصائية له تسجيل 2،056 إصابة نشطة، و577 حالة شفاء، و64 حالة وفاة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 2،827 حالة إصابة.

بلدي مصراتة يشدد

بلدية مصراتة طالبت المواطنين بالالتزام بارتداء الكمامة الطبية، مؤكدة أن عدم ارتدائها يعدّ مخالفا للإجراءات الوقائية الموصى بها من الجهات المختصة، وعاملا مساعدا على انتشار فيروس كورونا.

البلدية أكدت، وفق بيان على صفحتها الرسمية، ضرورة التزام أصحاب الأنشطة التجارية الخاصة والعامة بعدم التعامل مع الزبائن والزوار دون ارتداء الكمامة داخل النطاق الجغرافي للبلدية ووضع الإرشادات الدالة عليها.

ودعت البلدية الجهات الضبطية إلى متابعة تطبيق ذلك وتوقيع العقوبات التي تنص عليها التشريعات النافذة على المخالفين بدءا بالغرامات المالية إلى الإقفال وسحب تراخيص المزاولة.

وشددت البلدية على عدم إقامة الأفراح والمآتم والاكتفاء بالتواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ لما للتباعد الاجتماعي من دور مهم في منع انتشار الوباء، آملة أن تكثف مؤسسات المجتمع المدني حملاتها التوعوية داخل المدينة.

جنزور توصي

بلدية جنزور شددت على المواطنين الالتزام بالإعلان الصادر عن لجنة الأزمة بالبلدية، وعدم مغادرة العائلات للبلدية خلال إجازة العيد، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا.

اللجنة طالبت في بيان لها سكانَ البلدية بالالتزام بالحظر وعدم مغادرة المنزل إلا للضرورة القصوى، وأصحابَ المحال التجارية بتوفير مواد التعقيم للزبائن والالتزام بالتباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات خارج المنزل.

ودعت اللجنة أهالي جنزور إلى عدم استعمال مسدسات الضخ بمحطات الوقود فهي من أسباب نقل الفيروس، وإن اقتضت الضرورة فعليهم استعمال القفازات أو تعقيم أيديهم فور الانتهاء من التعبئة، منبهتا إلى ضرورة استمرار منع إقامة أي تجمعات بالمناسبات الاجتماعية المختلفة، وقفل صالات الأفراح ومقاهي “النرجيلة” ونحوها.

وطالبت اللجنة أي مريض مصاب بالفيروس بالتقيد بالتعهد الموقع من طرفه بالبقاء في العزل المنزلي، موضحة أن المريض إذا لم يلتزم بذلك فسيعرّض نفسه للمساءلة القانونية، ويُنقل لمراكز الإيواء الخاصة بالعزل الصحي.

يشار إلى أن اللجنة العلمية الاستشارية لمجابهة فيروس كورونا أوصت المواطنين بالبقاء في منازلهم وارتداء الكمامة عند الخروج مع المحافظة على التباعد الاجتماعي.

البعثة الأممية تثني على “شكشك” وتعلن التنسيق مع الديوان خلال عملية المراجعة الدولية لفرعي مصرف ليبيا المركزي

لقاح “فايزر” المضاد لكورونا يدخل مرحلة التجارب السريرية الأخيرة بالولايات المتحدة