in

أثيوبيا تعلن انتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، الثلاثاء، ضمن بيان بشأن القمة الإفريقية المصغرة التي عقدت بخصوص أزمة سد النهضة ـ انتهاء المرحلة الأولى من عملية ملء السد النهضة بسبب موسم هطول الأمطار.

و أشاد آبي أحمد، بحسب البيان الصادر عن رئاسة الوزراء الإثيوبية، بالجهود التي يقودها الاتحاد الإفريقي لدعم الدول الثلاث “مصر وإثيوبيا والسودان” للتعامل مع الخلافات والتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة.

وأضاف أحمد أن الاجتماع الاستثنائي الذي عقد على مستوى رؤساء الدول والحكومات اختتم بتوصل جميع الأطراف إلى تفاهم مشترك رئيسي يمهّد الطريق لتحقيق اتفاق.

وأكد أحمد أنه بناء على ذلك وافقت مصر وإثيوبيا والسودان على إجراء مزيد من المناقشات الفنية حول الملء، بمشاركة قادة الاتحاد الإفريقي، والمضي قدما من أجل التوصل إلى اتفاق شامل.

ويرى عدد من الخبراء أنه إذ عملت اثيوبيا على ملء سد النهضة خلال 3 سنوات مثلًا فستفقد مصر نحو 27 مليار متر مكعب من المياه، أي نحو 50% من إجمالي حصتها المائية السنوية، وتبعا لذلك ستخسر نحو 6.75 ملايين فدان (20 ألفا و234 كيلومترا مربعا)، أي 67% من مساحتها الزراعية، ويُعَدّ هذا السيناريو الأخطر لمصر.

المصدر: وكالات

الجازوي: قيادة مصر تريد إرجاع ليبيا إلى المربع الأول

غيث: تفويض البرلمان المصري حبرٌ على ورق، وعلى الوفاق اتخاذ الإجراءات الرادعة