in

الإندبندنت: مصر “في الزاوية” بسبب سد النهضة

قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، السبت، إن الحرب هي السيناريو الوحيد الممكن بين الأطراف الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا؛ إذ إن المحادثات حول سد النهضة قد وصلت لنهايتها.

وأشارت الصحيفة، في تقرير لها، أن خيارات مصر نفدت، وأن إثيوبيا شريك مهم للولايات المتحدة في حربها ضد الإرهاب في شرق إفريقيا، وأيضا للحد من استثمارات الصين فيها وفي القرن الإفريقي.

وتابعت الصحيفة أن المباحثات التي قادها الاتحاد الإفريقي حول السد وصلت إلى مأزق آخر، فمصر عازمة علي عدم تأثر حصتها السنوية من المياه، وتخشى فقدانها ببدء تعبية السد بنحو مليون متر مكعب.

وأضافت الوكالة الأوروبية أن إثيوبيا ترى أن تعبة السد وتشغيله هو حق من حقوقها، دون الاكتراث للدعوات إلى اتفاق لا يضمن ترتيبات تضمن حصتها أيضا، مؤكدةً أنها ستبدأ من جانب واحد ملءَ السد في الأسابيع المقبلة بغض النظر عن المحادثات.

ونقلت يورونيوز عن سفير إثيوبيا لدى الأمم المتحدة قوله “إن استغلال بلاده لمواردها المائية ضرورة وجودية”، مشيرا إلى الشعب الإثيوبي يرى السد علامة على الفخر الوطني، خاصة أن تكاليفه تجاوزت الـ 4 مليارات دولار.

وكانت إثيوبيا أعلنت عدم التوصل إلى اتفاق مع مصر بشأن سد النهضة، وهو ما عبر عنه وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي “سيليشي بيكيلي”، في تغريدة عقب إعلان القاهرة اختتام مفاوضات عقدت برعاية الاتحاد الإفريقي.

المصدر : يورونيوز

14 مليون إصابة بكورونا حول العالم، ومليون في 4 أيام، والولايات المتحدة والبرازيل والهند الأعلى

فحص فيروس كورونا: أخذ عينة للفحص عبر الأنف لا يؤذي الدماغ