in

العامة للكهرباء تستورد محطة كهرباء مند 2013، لم يتم تركيبها ويطالها الهلاك

كشفت مصادر خاصة بالرائد، الخميس، قيام الشركة العامة للكهرباء بتوريد محطة كهرباء كاملة في 2013، ولم يتم تركيبها، وفي طريقها للهلاك.

المصادر أكدت للرائد، بأن المحطقة يقدر ثمنها ما يقارب المليار ومئة مليون دولار، هي مرمية بجانب البحر في منطقة الزاوية، تكاد تصبح خردة تأكلها الرطوبة والتسوس والعوامل الجوية المختلفة، إن لم يتم الإسراع بتركيبها.

المصادر، ذكرت بأن الشركة المنفدة وهي “شركة كورية” قدم وفد منها بزيارة لليبيا بداية العام الماضي 2019، وزار موقع تواجد المحطة واطلع عليها وعلى معداتها، وطالب الشركة العامة للكهرباء نتيجة سوء تخزينها وتعرضها لكل العوامل الجوية والبيئية، بضرورة تركيب المحطة، أو بتحسين ظروف تخزينها للمحافظة عليها وعلى معداتها.

وبحسب المصادر فإن موقع تركيب المحطة هو بجوار محطة غرب طرابلس بمنطقة جنزور، وأنه تم تنفيد المسوحات وبعض الأساسات، وتوقف التنفيذ، وغادرت الشركة الكورية المنفذة الموقع دون استكماله.

ووفق المصادر، فإن الشركة أبدت جاهزيتها بتركيب المحطة، طالبة فقط زيادة مبلغ 50 مليوناً كإجراءات حماية للعاملين وفروق في أسعار بعض التجهيزات والذي لايساوي قيمة واحد في المئة من قيمة إجمالي العقد، الأمر الذي ماطلت فيه الشركة حتى أضطر وفد الشركة المنفدة على المغادرة، موضحين بأنه لو تم البدء في تنفيدها لكانت الأن قد قاربت على الإنتهاء، بقدرة إنتاجية تكفي مدينة طرابلس بالكامل وتخفف الأعباء على الشبكة العامة للكهرباء في ليبيا.

مراقبون: لقاء السيسي بـ “أعيان ومشايخ ليبيا” دعاية فاشلة لمحاولة الهروب من أزمة سد النهضة

رايتش ووتش: أقوال ماكرون حول ليبيا تتناقض مع أفعاله