الأخبار
الرئيسية / سياسة / صنع الله: قرار رفع الحصار على النفط في أيدي دول إقليمية

صنع الله: قرار رفع الحصار على النفط في أيدي دول إقليمية

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، السبت، إن قرار رفع الحصار عن النفط في أيدي دول إقليمية مستفيدة من الوضع الحالي، ومن غير الممكن رفع حالة القوة القاهرة عن الحقول والموانئ إلى حين إصدار أمر من جانب من أغلقها بفتحها.

ونفى صنع الله، في مقابلة له مع “بوابة الوسط”، وجود آلية لتوزيع إيرادات النفط عبر ثلاثة مصارف في شرق وجنوب وغرب البلاد، مبينا أن هناك خطة تقضي باستئناف عمليات البيع والإنتاج، وأن يتم تجميد الأموال في حساب المؤسسة لفترة محددة يتم من خلالها إجراء مفاوضات في مسارين متوازيين، الأول الشفافية المالية عبر الإنفاق من كل الجهات، والثاني إعادة هيكلة الترتيبات الأمنية لحماية جميع المنشآت النفطية؛ لضمان عدم اعتبارها أهدافا عسكرية وعدم استخدامها للمساومات السياسية.

وأوضح صنع الله أن الخسائر المالية جراء إقفال النفط القسري بعد 167 يوما بلغت 6.4 مليار دولار، وأن البنية التحتية تتعرض لمزيد من الخراب بشكل يومي وضرر بالغ للبيئة سواء التربة أو المياه، و في ميناء رأس لانوف تسبب في وصول بقعة زيت إلى أكثر من 30 كيلو متر شرق الميناء.

يشار إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط أملت، الاثنين، أن ترفع الدول الإقليمية المسؤولة إغلاق النفط ـ الحصار، وتسمح للمؤسسة باستئناف عملها لصالح جميع الليبيين.

عن ليلى أحمد

شاهد أيضاً

الدفاع التركية: وصف البحرين دور الإمارات في ليبيا بـ”البنَّاء” أمر مؤسف

قالت وزارة الدفاع التركية، إن وصف البحرين للأنشطة الإماراتية المزعزعة للاستقرار في المنطقة، وفي لييبيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *