in

العلاقات التركية الليبية…شراكات متنامية…وزخم متواصل

تتويجا للتعاون الأمني والعسكري بين تركيا وليبيا الذي تعزَّز في حرب العدوان على طرابلس وإتباعا لزيارة وزير الخارجية التركي “مولود تشاويش أوغلو” لطرابلس في 18 يونيو الماضي ـ وصل الجمعة إلى طرابلس وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” رفقة رئيس الأركان العامة الفريق أول “ياشار غولار”، والسفير التركي لدى ليبيا “سرحان أكسن”، وعدد من القيادات العسكرية التركية في زيارة رسمية للبلاد.

وكيل وزارة الدفاع صلاح النمروش أكد، أثناء استقبال الوفد التركي بمطار معيتيقة، بدء الوزارة  بخطوات عملية بناء جيش ليبي “يحمي الوطن ويحفظ سيادة الدولة”، كما أكد دعم تركيا في مجال التدريب والتأهيل لإعادة بناء المؤسسة العسكرية.

وفور انتهاء مراسم الاستقبال توجه الوفد التركي لمقر المجلس الرئاسي حيث التقى رئيس المجلس فايز السراج، وتناول اللقاء مستجدات الأوضاع في ليبيا، ومجالات التعاون العسكري والأمني.

  وبحث الجانبان برامج بناء القدرات الأمنية والدفاعية في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في نوفمبر الماضي، وآليات التنسيق بين وزارتي الدفاع في البلدين.

كما التقى “آكار” والوفد المرافق له رئيس المجلس الأعلى للدولة “خالد المشري” لبحث تطورات الأوضاع السياسية والعسكرية في البلاد، وأكدا ضرورة استمرار التعاون المشترك بين البلدين للوصول إلى حل نهائي للأزمة في ليبيا وتحقيق الاستقرار.

بعد كل هزائمه المتتالية … ميليشيات حفتر تحشد المرتزقة في سرت

الدور الأمريكي في ليبيا.. حياد بين أطراف الصراع وانحياز للمصالح