in

الشويهدي: على الدول الداعمة لحفتر التوقف عن إرسال المرتزقة لليبيا قبل الحديث عن الحوار

قال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب جلال الشويهدي، الخميس، إنه على الدول الداعمة للانقلاب التوقف عن إرسال المرتزقة لليبيا أو المرور بأرضها إليها، وهذا حل بسيط جدا لا يحتاج لاجتماع جامعة الدول العربية أو قرارات.

وأضاف الشويهدي، في تصريح للرائد، أن حكومة الوفاق تحفظت على جلسة الجامعة العربية من البداية لأنها أتت بطلب من مصر خاصة، ولأن هناك طلبا من لليبيا لعقد جلسة منذ بداية العدوان على طرابلس، ولكن الدول الداعمة لحفتر والمسيطرة على الجامعة رفضت عقد الجلسة في ذلك الوقت.

وبين الشويهدي أن هناك محاولة لتمرير ما تريده دول بعينها كالإمارات ومصر والسعودية والأردن، وهي التي شاركت في انقلاب حفتر مشاركة واضحة وصريحة.

وأوضح الشويهدي، أن الجلسة الأخيرة للجامعة العربية جاءت عقب تصريحات عدائية من رأس السلطة في مصر عبر تهديدات بتسليح ميليشيات قبلية، وتدخل عسكري مصري مباشر في البلاد، مشيرا إلى أن المرتزقة الموجودين في ليبيا مروا عن طريق مصر، فالطائرات التي حملت مرتزقة فاغنر مرت من فوقها، وقوات الجنجويد دفعت لهم الإمارات للقتال مع حفتر وقوات المعارضة التشادية والسودانية.

يشار إلى أن حكومة الوفاق ووزارة خارجيتها رفضتا، الاثنين الماضي، حضور الاجتماع الذي دعت إليه جامعة الدول العربية معللتين ذلك بعدم اتباع القواعد المعمول بها للاجتماع، لتحقيق غايته، وعلى رأس هذه الشروط التشاور مع ليبيا باعتبارها الدولة المعنية، وهو أمر لم يحدث.

فيروس كورونا: ما هي الموجة الثانية وهل ستحدث؟

الكهرباء تتخذ إجراءات عاجلة لتحسين وضع الشبكة وعادلة لتوزيع طرح الأحمال بين المدن