in

تركيا تستهجن تصريحات ماكرون حول ليبيا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية “حامي أقصوي”، إن حديث الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” عن أن دعم تركيا لحكومة الوفاق الحكومة الشرعية في ليبيا “لعبة خطرة” ـ أمرٌ لا يمكن وصفه سوى بأنه “خسوف للعقل”.

وأضاف “أقصوي”، وفق الموقع الرسمي للخارجية التركية، أن “ماكرون” لو تفقد ذاكرته واستخدم تفكيره السليم فسيذكر أن المشاكل التي تعيشها ليبيا ناتجة عن هجمات “الانقلابي” حفتر الذي يدعمه والذي رفض التوقيع على اتفاقي وقف إطلاق النار في موسكو وبرلين، مؤكدا ضرورة تحمّل فرنسا مسؤولية كبيرة في جرّ ليبيا إلى الفوضى عبر دعمها كيانات غير شرعية لسنوات؛ ولذلك فهي من تلعب “لعبة خطرة” في ليبيا.

وبيّن “أقصوي” أن الشعب الليبي لن ينسى أبدا الأضرار التي سببتها فرنسا في ليبيا بما يتماشى مع مصالحها الأنانية وأهداف المتعاونين معها، مطالبا فرنسا يتبني نهج مبدئي للتحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها “مليشيات الانقلابيين والمرتزقة التابعون للانقلابي القرصان حفتر” ضد المدنيين الأبرياء، خاصة المقابر الجماعية التي اكتشفت في ترهونة، مضيفا أن صمت فرنسا عن مصر التي تدعم حفتر وتهدد ليبيا بالتدخل العسكري، هو “أمر يلفت الانتباه”.

يشار إلى أن الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” وصف، في مؤتمر صحفي مع نظيره التونسي “قيس اسعيّد”، مساندة تركيا لحكومة الوفاق والشعب الليبي بـ “اللعبة الخطرة” .

استمرار اعتدال درجات الحرارة في شمال البلاد ووسطها

غيث: عقيلة صالح غير شرعي، وترحيبه بالتدخل المصري “خيانة”