in

الرائد تكشف معلومات مهمة عن اجتماع زوارة

اجتمعت في مدينة زوارة اليوم القيادة العسكرية للوفاق مع قيادة “الأفريكوم”؛ لبحث المستجدات العسكرية لتحقيق الاستقرار في ليبيا، ومحاربة الإرهاب.

وكان على رأس قيادة حكومة الوفاق القائد الأعلى للجيش الليبي فائز السراج، ووزير الداخلية فتحي باشاغا، ووكيل وزارة الدفاع صلاح النمروش، ورئيس الأركان العامة للجيش الليبي الفريق ركن محمد الشريف، وآمر غرفة العمليات المشتركة اللواء أسامة الجويلي، وآمر المنطقة العسكرية طرابلس اللواء عبد الباسط مروان، والوسطى اللواء محمد الحداد، وآمر غرفة عمليات سرت الجفرة العميد إبراهيم بيت المال.

أما الجانب الأمريكي فضم قائد القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا “الأفريكوم” الجنرال “ستيفن تاونسند”، والسفير الأمريكي لدى ليبيا “ريتشارد نورلاند”، حيث انصب النقاش على التنسيق المشترك بين الطرفين؛ لبحث خيارات المرحلة القادمة، خاصة بعد الانتصار الذي حققته حكومة الوفاق على ميليشيات حفتر في المنطقة الغربية.

مصدر مطلع أكد للرائد أن الجانب الأمريكي أكد أن حفتر أصبح من الماضي، ولا دور له إلا في هذه المرحلة المؤقتة لعدم إحداث فراغ، وأن المسار السياسي هو المطروح، وربما سيكون رئيس برلمان طبرق عقيلة صالح “سلّما” للانتقال إلى المفاوضات السياسية.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند جدد تأكيده ضرورة أن تكون المفاوضات برعاية الأمم المتحدة، وأن الحديث عن مبادرة القاهرة هو من باب ذر الرماد ومحاولة استيعاب الجانب المصري.

وأشار إلى أن الأفريكوم نصح، في معرض حديثه عن الحل السياسي، حكومة الوفاق بعدم التقدم شرقا إلى ما بعد الجفرة؛ لأنه لن يحقق أي “مكسب استراتيجي” حسب المصدر.

ختام الاجتماع كان بتأكيد الطرفين على رفض الوجود الروسي مطلقا، وضرورة انسحابهم من كافة الأراضي الليبية، كما تم الحديث عن مبادرة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط لاستئناف ضخ وإنتاج النفط، وعن دعم الإدارة الأمريكية لهذه المبادرة.

لم يعد لدى “لودريان” ما ينتظره

انتشار فيروس كورونا المستجد قد يزيد من الاكتئاب