in

شكشك يكشف سوء إدارة “العامة للكهرباء” وإهدارها 3 مليارات دينار في عامين

قال رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، إن الديوان أعطى مجلس إدارة العامة للكهرباء الموافقة على تنفيذ وحدات إنتاج في غرب طرابلس، لم يُنجز منها شيء حتى الآن رغم تعهد إدارة الشركة بتنفيذها، وأهدرت 3 مليارات دينار نتيجة ذلك.

وكشف شكشك، في جلسة مساءلة أمام مجلس النواب، أن الديوان وافق أيضا قبل عامين على إنشاء محطة إنتاج في طبرق تستغرق 9 أشهر بـ 900 مليون دينار، ولم تنجز نسبة 1% منها حتى الآن، مشيرا إلى أن هذه المبالغ لو استخدمت في الصيانة وخطوط النقل وقطع الغيار لكان وضع الشبكة أفضل الآن.

وبيّن شكشك أنه طالب، في وقت سابق، الشركة بالتركيز على العقود القائمة، واستكمال المشروعات، وإجراء الصيانة، وصرف النظر عن المشروعات الجديدة، لكن الشركة أصرت على البدء بمشاريع جديدة وأخذت قروضا لذلك دون تنفيذ شيء منها.

وأوضح رئيس ديوان المحاسبة، أن لجنة فنية تابعة للديوان أجرت زيارات للمحطات بعد إعطاء الموافقات، واكتشفت أن هناك 200 ميغاوات ضائعة؛ لضعف القدرة الإنتاجية جراء عدم الصيانة وسوء الإدارة، موضحا أن الشركة لو قامت بتشغيل المحطات وصيانتها بطريقة صحيحة لأمكن رفع الإنتاج من 5000 إلى 7000 ميغاوات، ولَكُنّا في وضع أفضل حاليا.

وأضاف شكشك أنهم اجتمعوا العام الماضي مع مجلس الوزراء وشركة الكهرباء، واعتمدوا ميزانية للصيانة فقط بـ 370 مليون دينار، ثم لم يحدث شيء؛ لعدم تنفيذ الشركة خطة الصيانة وعدم صرف المركزي للأموال بسبب تأخر الاعتمادات، وعمل بعض الأشخاص خارج اختصاصهم مما صعب محاسبتهم.

وكانت الشركة العامة للكهرباء وقعت، في ديسمبر 2017، اتفاقا لإنشاء محطتين للكهرباء في طرابلس ومصراتة مع شركة “سيمنس” الألمانية.

حرس المنشآت يؤكد استعداده لمجابهة المجموعات المغلقة للمنشآت النفطية

الديب: أحلنا المتورطين في إغلاق الحقول للنيابة العامة مع إيقاف مرتباتهم