in

الأفريكوم: الطائرات الروسية تحلق في الجفرة وسرت وروسيا تضغط للحصول على موقع استراتيجي على حساب دم الليبيين

أفادت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا، الأفريكوم، الخميس، بوجود طائرات روسية في ليبيا تستخدم لدعم الشركات العسكرية الخاصة التي ترعاها الحكومة الروسية، مؤكدة أن لديها صورا فوتوغرافية لإقلاع طائرة ميغ 29 من الجفرة، كما تم تصوير طائرة ميغ 29 تعمل بالقرب من مدينة سرت.

وقال العميد برادفرد غيرنغ، مدير العمليات بالأفريكوم: “إن تدخل روسيا المستمر في ليبيا يزيد من العنف ويؤخِّر الحل السياسي” مبينا أن روسيا تواصل الضغط من أجل موطئ قدم استراتيجي على حساب أرواح ليبيين أبرياء.”

وأعربت الأفريكوم عن قلقها من أن تشغل هذه الطائرات الروسية من قبل مرتزقة الشركات العسكرية الخاصة عديمي الخبرة وغير الحكوميين، غير الملتزمين بالقانون الدولي والقوانين التقليدية للنزاع المسلح، وفق البيان.

وأضاف العقيد كريس كارنز، مدير الشؤون العامة لقيادة الأفريكوم، أن روسيا تواصل إنكار حقائق تدخلها وإخفاء نشاطها في ليبيا، مؤكدا أن هناك حوالي 2000 مرتزق من مجموعة فاغنر الروسية في ليبيا.

يذكر أن قوات الافريكوم أكدت مايو الماضي نقل ما لا يقل عن 14 طائرة من طراز MiG-29 والعديد من Su-24 من روسيا إلى سوريا ثم إلى ليبيا.

العامة للكهرباء: عمليات طرح الأحمال تتركز على وسط وشرق العاصمة بسبب فصل مسارات خطوط الطاقة الرئيسية جراء العدوان على طرابلس

رغم أدلة دعمها لحفتر .. فرنسا تؤكد عدم انحيازها لأي طرف في ليبيا