in

أبوراس: مبادرة السيسي خارج التداول وحفتر وعقيلة لم يعد لهما مكان والرجال قالوا كلمتهم في ليبيا

قالت عضو مجلس النواب ربيعة أبو راس، إن مبادرة القاهرة التي أعلنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أصبحت خارج التداول حاليا، ولم تعد تلبي طموح الليبيين الذي هدر دمهم في أروقة بلدانهم التي لهذه اللحظة مازلت تحتضن المجرمين “حفتر وعقيلة”، وتبرر أفعالهما.

واكدت أبو راس، على صفحتها الرسمية السبت، أن مجرم الحرب حفتر وعقيلة صالح لم يعد لهما مكان، والرجال قالت كلمتها في الميدان، مضيفة أن الاستحقاق الأهم الآن هو فرض حكومة الوفاق سلطتها على كامل التراب الليبي من خلال مؤسساتها الأمنية الشرعية، وإنهاء شبح السلاح الموجه دوليا ومحليا، وحيازته لدى المؤسسات الشرعية التي شرع لها القانون حق حيازة السلاح تحت السلطة المدنية المعترف بها دوليا ومحليا.

وأضافت أبوراس، أنه الآن علينا التفكير في ترميم حجم الخسائر المعنوية والمادية التي لحقت بالمدن والمناطق التي استخدمها “مجرم الحرب حفتر” بمساعدة الدول الداعمة له مواقع للهجوم ومخازن للمرتزقة والسلاح، وأراضي للألغام، واستباحة دماء الليبيين وهتك نسيجهم الاجتماعي وجعلهم بين فار ومطلوب ومقتول.

وأوضحت أبوراس، أن الحوار بين الليبيين لا يستطيع أحد فرضه أو تسيسيه أو استغلاله، فكل هذه المحاولات بائت بالفشل الذريع والخسائر الفادحة سياسيا واقتصاديا وأمنيا واجتماعي ودوليا، وإن مصر تحاول اليوم القفز من جديد في بركة بلا عمق فالسقوط أكثر من مرة على ركبتين يسبب إعاقة دائمة ليس لها علاج، وفق وصفها.

يشار إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أعلن، السبت، من القاهرة بحضور كل من رئيس المليشيات المعتدية حفتر، ورئيس نواب طبرق عقيلة صالح مبادرة سياسية لإنهاء الصراع في ليبيا. تقضي بوقف إطلاق النار، وتشكيل مجلس رئاسي جديد من رئيس ونائبين ورئيس حكومة منفصل في فترة انتقالية لعام ونصف.

القائد الأعلى للجيش يناقش مع رئيس الأركان وأمراء المناطق الوضع الميداني وتأمين المناطق المحررة

الهواري: العثور على جثامين بنات عائلة هرودة المختطفات على يد ميليشيات الكاني منذ أبريل الماضي