in

“غوتيريش” لمجلس الأمن: مقتل 58 مدنيا وإصابة 190 بليبيا في شهر ونصف

بلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، مجلس الأمن الدولي، بمقتل 58 مدنيًّا وإصابة 190 آخرين على الأقل، في ليبيا، منذ مطلع أبريل الماضي حتى الـ 18 من مايو الجاري.

وقال غوتيريش، خلال جلسة لمجلس الأمن عقدت عبر الدائرة “التلفزيونية” لمناقشة تقرير غوتيريش بشأن حماية المدنيين في النزاع المسلح، “أظهر تقريري حول حماية المدنيين في النزاعات المسلحة، تقدما ضئيلا في حماية المدنيين والامتثال للقانون الدولي في عام 2019”.

وأضاف غوتيريش أن عام 2019 شهد مقتل أو إصابة أكثر من 20 ألف مدني في 10 نزاعات في العالم، من بينها ليبيا، مشيراً إلى أن هذا الرقم يشمل فقط الحوادث التي تحققت الأمم المتحدة منها.

وحدد الأمين العام 4 محاور أساسية يتعين على المجتمع الدولي تنفيذها لحماية المدنيين في مناطق الصراع، من بينها، فرض قيود على صادرات الأسلحة، وإعادة تأكيد سلطة القانون الدولي على استخدام الطائرات المسيرة.

يذكر أن “غوتيريش” عبّر، خلال الأيام الماضية، عن قلقه الكبير لعدم تمكن مجلس الأمن من فرض عقوبات على من يخترق قرار حظر الأسلحة في ليبيا، مضيفاً أن هناك عقبات أمام المجلس لا تمكنه من تنفيذ قراراته بشأن وقف النزاع في ليبيا.

السلطات الألمانية تحقق في وصول معدات عسكرية ألمانية لحفتر

ألغام “الفاغنر” تصيب أفرادا بالهندسة العسكرية وتقتل مدنيين