in

“هيومن رايتش ووتش”: الطيران المسير الإماراتي قتل 8 مدنيين إثر استهداف مصنع البسكويت في وادي الربيع نوفمبر الماضي

أعلنت منظمة “هيومن رايتش ووتش” الأربعاء، أن هجوما شنته طائرة مسيرة إماراتية على مصنع “السنبلة للبسكويت” في منطقة وادي الربيع أسفر عن مقتل 8 مدنيين وإصابة 27 آخرين بجروح في نوفمبر العام الماضي.

ومن جهته قال مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإنابة في المنظمة” ” إريك غولدستين” إن الإمارات هاجمت مصنعا للمنتجات الغذائية دون دليل على وجود أهداف عسكرية فيه، وأنه كان يوجد به عمال مدنيون، وهذا يظهر التهور والمعلومات الاستخباراتية الخاطئة، وإن الطائرات المسيرة الإماراتية تقصف طرابلس منذ عام دون أدنى احترام لحياة المدنيين، مناديا مجلس حقوق الإنسان بالتحقيق في سجل الإمارات الدموي في ليبيا.

وأكدت المنظمة ” أنها أرسلت باحثة لمكان الهجوم، ووثقت الأضرار التي ألحقتها الصواريخ الموجهة من الطائرة المسيرة فدمرت شاحنة وسيارات وتوقف العمل بالمصنع وأنها لم تجد أي أهداف عسكرية وعثرت على بقايا أربعة صواريخ من طراز “بلو آرو – 7” الموجهة بالليزر أطلقتها طائرة “وينغ لونغ” التي تستخدمها الإمارات فقط في ليبيا.

وأضافت المنظمة أن الإمارات لها سجل مثبت من انتهاكات خطيرة لقوانين الحرب وحقوق الإنسان بدعمها لحفتر مما يجعلها متواطئة في هذه الانتهاكات ويعرضها للتدقيق في التحقيقات الدولية مشيرا إلى أنهم راسلوا الإمارات في 17 أبريل الحالي للحصول على معلومات حول أي تحقيق تكون فتحته السلطات في الهجمات بالطائرات المسيرة التي حدثت في نوفمبر الماضي، والخطوات التي اتخذتها لتخفيف الضرر اللاحق بالمدنيين، مبينة أنها لم تتحصل على أي إجابة إلى الآن.

وطالبت المنظمة” مجلس الأمن في دورته القادمة بيونيو إنشاء لجنة تحقيق دولية لتوثيق الانتهاكات وتحديد المتورطين فيها بما في ذلك الجهات الخارجية وحفظ الأدلة، لاستخدامها في إجراءات جنائية مستقبلا.

يذكر أن طائرة إماراتية مسيرة قصفت في يناير الماضي مبنى كلية الشرطة العسكرية في طربابلس ما أسفر عن مقتل 33 طالبا، وجرح العديد منهم، وفقا لتقارير الأمم المتحدة.

“هيومن رايتس ووتش”: ميليشيات دينية متشددة تقاتل في صفوف حفتر تدعمها الإمارات ومصر والأردن

لوبون الفرنسية: قرار حفتر تفويض نفسه علامة على اليأس