in

مقابلة خاصة مع النائب الثاني لرئيس مجلس النواب آدم لينو

يقول النائب الثاني لرئيس مجلس النواب والنائب عن بلدية مرزق “محمد لينو”، إن مجلس النواب علق جلساته بسبب جائحة كورونا، لكن هناك تواصل مستمر بين رئاسة البرلمان ورؤساء اللجان وهناك جلسة تشاورية أسبوعية ولو استدعى الأمر لعقد جلسة سنعقد مبدئا، ومتفائل بأن الأوضاع الصحية ستكون مطمئنة في مواجهة فايروس كورونا.

وأضاف لينو في مقابلة خاصة مع الرائد أن الأوضاع في مرزق مستقرة من حيث النشاط العسكري، أما الوضع الإنساني فهي صعبة كحال مدن الجنوب كافة، فلا يوجد غاز طهي ولا سيولة نقدية ولا وقود.

بداية الكل يلومكم على تعليق جلساتكم في مجلس النواب في هذا التوقيت

ماهي أسباب التعليق.. وهل هناك جلسات قريبة للبرلمان؟

جلسات البرلمان علقت بناء على تباعد الجلسات وعدم وجود نصاب وجائحة كورونا، ولكن هناك تواصل مستمر بين رئاسة البرلمان ورؤساء اللجان وهناك جلسة تشاورية أسبوعية ولو استدعى الأمر لعقد جلسة سنعقد وإلا فالجميع ملتزم بالحظر.

مدينة مرزق مرت بعدة أحداث دامية إن صح التعبير ما هو موقف البرلمان من هذه الأحداث التي مرت بها المدينة؟

موقف مجلس النواب واضح وصريح يدعو كل الأطراف للهدنة وعودة الجميع لبيوتهم ويوصي بإبعاد الناس عن التجاذبات السياسية ومن لديه حق يوثقه إلى حين قيام دولة القانون، ويفعل القضاء يتقدمون بملفاتهم، والجرائم التي حدثت في مرزق لا تنتهي بالتقادم.

هناك قضايا دولية مرفوعة من أهالي مرزق ضد الانتهاكات التي تعرضوا لها أين وصلت؟ وهل يتابعها مجلس النواب؟

نعم هناك قضية من أولياء الدم في الجرائم التي ارتكبت في مرزق بالمحاكم الدولية هذه القضايا تأخذ أبعادا سياسية، وهذه الدول لا توقف مصالحها لأجل المواطن، ولا يهمها والغالب تأخذ هذه القضايا وقتا طويلا

لو انتقلنا للحديث عن بلدية مرزق باعتبارك ممثلا لها في السلطة التشريعية … ما تقييمك للوضع الصحي في مرزق في ظل انتشار كورونا وهل قدمت وزارة الصحة يد العون؟

حتى الآن وللأمانة لا يوجد أي استعدادات في مرزق وفي الجنوب كافة وحكومة الوفاق ووزارة الصحة قائمة بجهود “جبارة” وساعية لتوفير كل احتياجات الجنوب، وكان من المفترض إرسال شحنات من التجهيزات الخاصة بغرف العزل والاحتياجات كافة غير أن الأحداث الأخيرة في صبراتة وصرمان دعت لتأجيل الإرسال ويتوقع إرسالها الأحد أو الاثنين، وستوزع على كافة المناطق.

تفتقر مدن الجنوب للعناصر الطبية هل هناك أطقم طبية قادرة على التعامل مع الحالات التي يشتبه في إصابتها بالفيروس؟

لا يوجد أطقم طبية في مرزق قادرة على التعامل مع حالات الاشتباه، ولكن يمكن الاستعانة ببعض الأطباء المحليين بالبلديات المجاورة أو الأطقم الطبية الأجنبية الموجودة في مناطق قريبة من مرزق ففي بلدة تراغن طاقم طبي من أوزبكستان يمكن الاستعانة به.

شهدت مرزق موجة نزوح في ظل الأحداث التي مرت بها هل من خطة أو بوادر لعودة النازحين؟

حتى الآن لا يوجد ولا يزال النازحون خارج المدينة ويشترطون لعودتهم ضرورة معرفة مصير مفقوديهم، وهنا أنوه إلى أن الطرفين لديهم  مفقودون، وجميعهم يريدون معرفة مصير مفقوديهم، وطالبنا في وقت سابق بتشكيل لجان من الطرفين بإشراف لجنة محايدة لكن الأهالي رفضوا.

– هناك قضايا رفعت بخصوص الانتهاكات التي وقعت في المدينة بعد دخول ميليشيات حفتر، إلى أين وصلتم فيها؟

– بعد دخول حفتر مرزق فبراير 2019 استغل بعض السكان من مؤيديه الفرصة وارتكبوا عديد الانتهاكات التي طالت أملاك المواطنين من حرق وهدم وتعد على الأرزاق والأرواح، لكنه خرج وترك فراغا، وهنا انتقم كل من طاله ضرر ليصبح الطرفان متضررين، بل وصل حد خروج عدد من العائلات بعد أن غرر بهم من قبل أطراف معينة وطلبوا منهم الاستعانة بالقيادة العامة في الشرق وبدوره حفتر كلف أبو القاسم الابعج لتولي المهمة، لكن الأهالي النازحين رفضوا أوامره بالعودة دون تحقيق شروطهم السابق ذكرها فتنصلت القيادة منهم، وتركتهم يعانون ويلات النزوح.

هل توجد قضايا مرفوعة لدى النيابة العامة بخصوص الانتهاكات التي حدثت في المدينة؟

هناك محاضر لدى مراكز الشرطة ودعاوى فردية مرفوعة من الطرفين، وبحكم إغلاق المحاكم الجميع ينتظر تفعيل القضاء بهذا الشأن.

بعد فشل المشروع العسكري… صراع السلطة بين عقيلة وحفتر يطفح على السطح

على خطى السيسي … حفتر ينقلب على الشرعية ويطالب الشعب بتفويضه حاكما عسكريا للبلاد