in

الوفاق: الشرعية الليبية من الدفاع الى الهجوم الى النصر

انقلب السحر على الساحر وإنقلب الظلم على الظالم بدأت ليبيا العزيزة تستعيد الأمل المشروع في عودة الأمن و السلام ضمن دولة قانون مدنية يسعى اليها منذ ثورة الشعب المباركة عام 2011.

بعض من تعلق بدولة القانون وعلى رأسهم فائز السراج الرجل الوفي لشعبه والمتفهم لعصره وخاصة المصر على خوض المعارك ضد الاستبداد وعسكرة المجتمع فلم يتردد ولم يتعثر ولم ترتعش أصابعه وهو يعلن جهادا مدنيا ضد الهمجية التي تساندها القوى الأجنبية أكلة لحوم الشعوب.

وحتى نفهم الأوضاع السياسية في ليبيا والمغرب العربي لا بد أن نحلل الوضع العسكري الميداني الذي عرضه موقع (باب بنات) وهو أشهر المواقع الإعلامية الاستراتيجية المغاربية والعربية نلخص ما جاء فيه من تفاصيل وإحصاءات وانتصارات فنقول:

“مكاسب قوات الوفاق من خلال عاصفة السلام أهمها التحول في ظرف أسبوع من الدفاع الى الهجوم بتحرير كل مدن الساحل الغربي والاستيلاء الكامل على قاعدة الوطية العسكرية والسيطرة شبه الكاملة على السماء ثم فرض الحصار من خمس جهات عي مدينة ترهونة ونتج عن كل هذه الانتصارات سقوط مئات القتلى والجرحى من ميليشيات حفتر المغامر وأسر 430 منهم وتوقف الهجوم العدواني على طرابلس البطلة.

أطلقت الوفاق عملية عاصفة السلام يوم 26 مارس المنصرم وأمام الغدر والمراوغة والبهتان استمرت عمليات حكومة الوفاق الشرعية ضد المتمردين والمرتزقة لأن حفتر تظاهر بالالتزام باحترام هدنة “كورونا” التي عرضتها منظمة الأمم المتحدة على الجانبين فقبل بها فائز السراج علنا لكن المغامر خليفة حفتر ما لبث أن خرقها بقذف مدفعي وصاروخي من أسلحة إماراتية ومصرية ظنا منه أنها خديعة حرب!

كان الانتصار العسكري الأول والأكبر هو السيطرة على أهم قاعدة استراتيجية إتخذها حفتر مركزا للقيادة العسكرية العملياتية والسياسية يدير منها عصابات انتدبتها له حكومات ظالمة وعلى خطإ من 7 جنسيات مختلفة أغلبهم من دول بعيدة ما عدا دولة جارة ألا وهي قاعدة الوطية 150 كلم جنوب غربي العاصمة طرابلس.

هذه القاعدة بناها الجيش الأمريكي بعد الحرب العالمية الثانية وهي في مكان منعزل عن القرى المدنية تتمتع بتحصينات طبيعية وخنادق قديمة تحيط بها من كل جانب.

هذا النصر النوعي حققته كتيبة قليلة العدد من كومندوز تابع لجيش الوفاق قوي العزيمة يتمتع بقدرة كبيرة على إحداث المفاجأة لدى العدو تسللت باحترافية مذهلة الى محيط القاعدة ليلا مستعملة المناظير الألكترونية الليلية العاملة بالليزر كان الهجوم مباغتا وتفاجأ المقيمون في القاعدة وعددهم بالالاف بقوة شبحية تتركب من عشرات أبطال الكومندوز وكان من المستحيل استعمال حفتر للطائرات لأن الطيارين من ضمن الأسرى وقادهم الكومندوز بعد ساعة نحو طرابلس ولم تنجح الميليشيات في إنقاذهم أو إلحاق خسائر بكتيبة الوفاق وتم إسقاط طائرة إماراتية مسيرة جنوب مدينة العجيلات عقبتها عملية قصف لنفس القادة حيث دمر الطيران الوفاقي الشرعي 3 مقاتلات وهي على أرض القاعدة.

أصبحت قوات الوفاق مسيطرة بعد هذه الانتصارات نهاية مارس المنصرم على كامل الشريط الساحلي الاستراتيجي الممتد من الحدود مع تونس الى منطقة أبوقرين ورغم أن معركة ترهونة لم تحسم في اليوم الأول إلا أن قوات الوفاق شددت الحصار عليها وأحكمت سيطرتها على جميع مداخل المدينة باستثناء الجنوبية باتجاه مدينة بني وليد (180 كلم جنوب شرق طرابلس) التي تدعم معظم كتائبها حفتر. كما حققت قوات الوفاق انتصارات بمحاور جنوبي طرابلس بعد أن انسحب عدد من مقاتلي ترهونة منها إلى مدينتهم مما أدى الى اختلال توازن مليشيات حفتر القادمة من الشرق.

ففي أقل من شهر تمكنت عملية عاصفة السلام من قلب المشهد الليبي رأسا على عقب والتحول من الدفاع إلى الهجوم ثم الى النصر المؤزر بإذن الله تعالى ناصر الأبطال وتوسيع مساحة سيطرة الوفاق بنحو 3300 كلم مربع بعد تحرير الساحل الغربي ومناطق جنوب (القره بوللي) كما أن الطريق الساحلي أصبح مؤمنا بالكامل من مصراتة إلى الحدود التونسية وتولت الحكومة الشرعية زمام المعركة والمبادرة بسند شرعي من القوات التركية التي استعملت طائراتها الموجهة من نوع (بيرقدار) وهي التي تغلبت على طائرات صينية كان حفتر يستعملها قبل السند التركي الخاضع للقانون الدولي.

يوما فيوم يتجلى انتصار الحق على الباطل والخير على الشر والشرعية على الميليشيات. ليت جيران ليبيا تونس و الجزائر تشعران بدقة ومخاطر هذه المرحلة الحاسمة فتختاران بدون تردد جبهة المدنية والديمقراطية المنتصرة فتكون الدبلوماسية لديهما في مستوى عبارة الرئيس عبد المجيد تبون (طرابلس خط أحمر) لأن حفتر هو الذي سيفتح لا قدر الله أبواب المغرب العربي لصفقة القرن وبيع القدس وعودة الاستبداد على الطريقة السيسية المصرية وهو هدف القوى الجائرة حليفة اليمين الإسرائيلي.

للكاتب والسياسي التونسي: أحمد القديدي

على خطى السيسي … حفتر ينقلب على الشرعية ويطالب الشعب بتفويضه حاكما عسكريا للبلاد

النهر الصناعي يعلن انخفاض تدفق المياه نتيجة أعمال صيانة طارئة