الرئيسية / بلديات / 75 مليون للبلديات في مواجهة كورونا … وشكاوى من قلة المبلغ ومطالبات بصرفها

75 مليون للبلديات في مواجهة كورونا … وشكاوى من قلة المبلغ ومطالبات بصرفها

إثر شكاوى متكررة وتصعيد البلديات لخطابها ومطالبات لمواجهة وباء كورنا خصص المجلس الرئاسي مبلغ 75 مليون دينار للبلديات؛ لمجابهة تفشي هذا الوباء الذي عصف بدول وقتل الألوف.

تخصيص الرئاسي لهذا المبلغ للبلديات والذي ماطل في صرفه رغم تىسجيل 8 إصابات مؤكدة بهذا الوباء، ومخاوف من كارثة انتشاره، ما يضع تساؤلات هل هذا المبلغ المخصص للبلديات كافٍ لمجابهة الكورونا في ظل نقص الإمكانيات؟

ضحك على الذقون

عميد بلدية نالوت عبدالوهاب الحجام قال، إن المجلس الرئاسي ليس في المستوى المطلوب لمواجهة هذه الجائحة التي تشكل خطرا خانقا على الليبيين، وتعامله مع الحدث “كارثي”، واصفًا المخصصات المالية للبلديات المُعلن عنها ب “الضحك على الذقون”.

وأضاف الحجام، في تصريح للرائد، أن توزيع الميزانيات جاء بالمحاصصة القبلية، ولا توجد أي معايير للتوزيع، مطالبًا بالشفافية في أوجه صرف الأموال، وتوزيع المخصصات من مصرف المركزي.

ووصف الحجام أداء وزارة الصحة بالضعيف جدًا، ولا تتخذ الوزارة أي إجراءات وقائية حقيقة، “وحتى الآن بلدية نالوت الحدودية مع دولة تونس لم تستلم أي تجهيزات من الحكومة”.

وأكد الحجام أن البلدية تفتقر للإمكانيات لمجابهة هذه الجائحة وإتباع الإجراءات الاحترازية المتاحة، منوهًا بتجهيز مكان للعزل الصحي في مستشفى نالوت المركزي ، مشيرًا لحماية الحدود من قبل الأهالي، والبلدية تقدم لهم الوقود والإعانة.

مماطلة حكومية

من جهته أوضح عميد بلدية غريان يوسف بديري، أن هناك نوعا من المماطلة في تلبية مطالب البلديات بتقسيمها لمجموعات للتواصل مع وكيل الصحة، وتخلف وزير الصحة عن الاجتماع بدون سبب.

وأضاف بديري، في تصريح للرائد، أن مطالب البلديات جاءت؛ نتيجة التراخي وتأخر الوعود التي أعطيت لنا خلال اجتماع عمداء البلديات مع الرئاسي، ولقاء وكيل وزارة الصحة لمجابهة جائحة كورونا.

وأعرب عميد بلدية غريان عن استيائه حول تأخر لحوالي 12 يوما من وزير المالية من إصدار لائحة الإدارة المحلية، وميزانية البلديات؛ لمجابهة الجائحة.

مطالبة بصرف الميزانية

أما عميد بلدية مسلاتة هشام سويدان فقد طالب المجلس الرئاسي بتنفيذ وعوده بصرف الميزانيات والتجهيزات الطبية المطلوبة، وتنفيذ مقر للحجر الصحي؛ للمساعدة في مكافحة وباء كورونا.

وبين سويدان، في تصريح للرائد، أنه شُكلت لجنة عليا لمكافحة فيروس كورونا، وقد تكاتفت الجهود في البلدية؛ لمجابهة هذا الوباء، رغم أن البلدية لم تستلم أي شيء من المجلس الرئاسي، لا تجهيزات ولا معدات طبية ولا سيارات.

وأضاف سويدان أن البلدية تمتلك جهازين فقط للكشف، أحدهما عاطل، مشيراً إلى أنه اُشتبه في حالتين يوم أمس في البلدية، وأخدت منهم العينات المطلوبة التي أحيلت للطب المرجعي في طرابلس، وكانت نتيجتهما سلبية، والحمد لله.

وأعلنت 47 بلدية في بيان مشترك، إعطاءها المجلس الرئاسي مهلة 48 ساعة؛ لتلبية المطالب المشتركة أو قطع التواصل مع المجلس؛ كي تتمكن من أداء واجباتها فيما يعرف بقانون الإدارة المحلية، بحسب بيان صادر عنها.

عن محمد الغرياني

شاهد أيضاً

مقابلة خاصة مع عميد بلدية غدامس

أكد عميد بلدية غدامس “قاسم المانع”، أن البلدية مستعدة لاحتضان أي لقاء أو برنامج يجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *