in

سيالة: السراج يطلب من الرئيس الصيني الاستعانة بخبراء صينيين، ويؤكد خلو البلاد من كورونا

قال وزير الخار جية محمد سيالة، الإثنين، إن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج وجه رسالة إلى رئيس جمهورية الصين، طلب فيها الاستعانة بالخبراء التابعين لها في كيفية التعامل مع جائحة كورونا.

وأكد سيالة في مؤتمر صحفي صحبة وزير الصحة حميد بن عمر، والمواصلات ميلاد معتوق، ووكيل وزارة الداخلية خالد مازن ، خلو ليبيا من وباء كورونا. وأشاد بن عمر بالجهود التي تبذلها الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة باتخاذ إجراءات استباقية لمنع وصول الوباء الفتاك، وعدم الاستهانة بمخاطره في حالة تسجيل إلاصابة به، مطالبا المواطنين بتحمل مسؤولياتهم باتباع الإرشادات التوعوية الصادرة من المركز الوطني لمكافحة الأمراض، ومتابعة التعميمات الصادرة عنه.

ومن جهته أكد وزير المواصلات ميلاد معتوق ، البدء في إغلاق المنافذ الجوية والبرية اعتبارا من اليوم الاثنين، وإيقاف الرحلات الجوية من وإلى المطارات الليبية، باستثناء الإسعاف الطائر، والوفود الرسمية، والنقل الداخلي للمسافرين، والشحن الجوي للبضائع.

وأضاف معتوق، بأن القرار يسثتني العمل بالمنافذ البحرية برسو السفن المحملة بالبضائع وإتباع إجراءات السلامة الصحية من قبل فرق الرصد التابعة للمركز الوطني لمكافحة الأمراض، مؤكدا استمرار العمل بمنفذي رأس اجدير، ووازن البريان، لدخول المواطنين الليبيين العالقين على الحدود الليبية التونسية.

وأشار معتوق إلى أن هناك لجنة مكلفة ستتابع المواطنين الليبيين المتواجدين في عدد من دول العالم عن طريق القنصليات الليبية في تلك الدول والتنسيق لعودتهم عن طريق منفذي وازن ورأس اجدير، بعد تأكد سلامتهم من الوباء.

ومن جانبه، استعرض وكيل وزارة الداخلية، خالد مازن الخطوات التي اتخذتها الوزارة بشان متابعة المنافذ البرية لتسهيل دخول المواطنين العالقين على الحدود بعد خضوعهم للكشف الطبي من قبل المختصين التابعين لوزارة الصحة.

يشار إلى أن رئيس المجلس الرئاسي أعلن، السبت، حالة الطوارئ في ليبيا، لمواجهة ومكافحة خطر فيروس كورونا، وإيقاف الدراسة، وإيقاف الرحلات الجوية والبرية.

الوطنية للنفط تستنكر عمليات استيراد وقود الطيران غير القانونية من الإمارات إلى ميناء بنغازي

مقـابلة خـاصة مع عمـيد بلـدية الزنتان “مصطفى البـاروني”