in

الحرس البلدي ونقابة الخبازين في استعداد تام لمواجهة دخول وانتشار فيروس كورونا

اتخذت المخابز والمقاهي عدة إجراءات احترازية وقائية من فيروس كورونا المستجد بعد إعلان رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج حالة الطوارئ في البلاد.

جولات مسائية وصباحية

قال مدير مكتب الإعلام بجهاز الحرس البلدي طرابلس يوسف القيلوشي، الاثنين، إن الجهاز يقوم بجولات صباحية ومسائية على كافة أصحاب الأنشطة التجارية ويحثهم على الالتزام بالإجراءات الاحترازية؛ لمجابهة فيروس كورونا.

وأوضح القيلوشي، في تصريح للرائد، أن سبب إصدار قرار يقضي بإغلاق كافة المطاعم والمقاهي والمخابز بعد الساعة الرابعة مساء أن وقت الذروة يبدأ بعد هذه الساعة، مضيفا أن المخالفين لهذه الإجراءات ستقفل محالهم ويحالون إلى النيابة.

وأكد القيلوشي أنهم أقفلوا صيدليات ومحال المعدات الطبية بشارع المعدات في ابن عاشور؛ لاستغلالهم طلب المواطنين على الكمامات والمعقمات والقفازات الطبية ورفع أسعارها، وأقفلوا محالّ في منطقة الكريمية وأحيل أصحاب هذه الأنشطة إلى النيابة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وأضاف القيلوشي، أن الجهاز مستمر في هذه الجولات خاصة في المخابز التي يكون الإقبال عليها كبير من المواطنين فقام أعضاء الجهاز بإرشادات وتوعية تثقيفية للعاملين بالمخابز.

وبين القيلوشي الخطوات التي يجب أن يتخذها أصحاب الأنشطة داخل محالهم وهي التزام العاملين بارتداء الكمامات والقفازات أثناء فترة عملهم ومنع عرض اللحوم خارج المحال نهائيا وعدم السماح للمواطنين بلمس رغيف الخبز، ويوزع عن طريق عامل المخبز.

الالتزام بالشروط الوقائية

قال رئيس نقابة الخبازين خريص محمد، الاثنين، إن النقابة تقوم بجولات يومية على المخابز؛ لمتابعة مدى التزامها بالشروط الوقائية من فيروس كورونا، مؤكدا اتخادهم كافة الإجراءات المتعارف عليها في المخابز والعاملين بها.

وأضاف خريص، في تصريح للرائد، أن المخابز مكان يقصده الجميع بشكل دوري ولا يخص جهة فقط ويتطلب الوقاية بشكل جيد، مشيرا إلى أن الأوضاع تسير بشكل جيد، وهناك تجاوب جيد من قبل المواطنين.

وأكد خريص أن المخابز مفتوحة بشكل مستمر، ومعظم المخابز تتعامل بالقفازات والكماشات، ونقوم بدوريات مستمرة صباحا ومساء؛ لتوعية أصحاب المخابز.

وأشار خريص أن النقابة ستعقد اجتماعا موسعا خلال الأيام القادمة ستتخذ فيه إجراءات صارمة لمن لا يلتزم بالتعليمات الصادرة عنها قد تصل لإغلاق المخبز.

فإذا استمرت هذه الأجهزة الرقابية بهذا العمل والتزام كافة أصحاب المحال والأنشطة التجارية والعاملين بها بهذه التعليمات والإجراءات فمن المتوقع عدم دخول وانتشار فيروس كورونا بين المواطنين.

نقابة الخبازين: جولات يومية على المخابز لمتابعة التزامها بالشروط الوقائية

حكومة الوفاق تشكل لجانا تتولى متابعة الجوانب الاقتصادية المرتبطة بجائحة كورونا