in

موقع “يونايتد برس انترناشيونال” الأمريكي: الإمارات وروسيا تدعمان حفتر للسيطرة على الموانئ التجارية والمواقع النفطية في ليبيا

قال أحد مؤسسى شركة “Gotham “جماعات الضغط الأمريكية “عن نيويورك براد غيرستمان، إن دعم أبوظبي وموسكو لحفتر بهدف الإطاحة بحكومة الوفاق المعترف بها دوليا إنما هو لغرض تحقيق مصالحهما الاقتصادية والاستراتيجية.

وأضاف غيرستمان، في تحليل نشره موقع يونايتد برس انترناشيونال الأمريكي، إن الإمارات تبحث عن السيطرة على الموانئ التجارية لدعم استثماراتها، فيما تسعى موسكو للسيطرة على المواقع النفطية في بلد يملك أكبر احتياطي في القارة، والذي سيمكنها من الولوج إلى السواحل الجنوبية للمتوسط.

وقال غيرستمان، إن حفتر هاجم ميناء طرابلس باستخدام طائرات مسيرة عالية التقنية مكنته الإمارات منها، في وقت يسيطر فيه حفتر على معظم الموانئ والمنشآت النفطية في ليبيا، مسببا خسائر بمليارات الدولارات.

وأفاد غيرستمان أن روسيا مكنت حفتر من نخبة من المرتزقة الروس، فيما تشكل موسكو غطاء دبلوماسيا دوليا لحفتر في مجلس الأمن.

يذكر أن الإمارات زودت حفتر الشهر الماضي بما يقرب من ثلاثة آلاف طن من التجهيزات والمعدات، أي ما يعادل حجم ما زودته به خلال العام الماضي، وقفا لموقع إنتلجنس أونلاين الاستخباراتي الفرنسي فيما بلغ عدد المرتزقة الروس المقاتلين مع حفتر قرابة 2000 وفقا للصحف الأمريكية.

إنتاج النفط في “أوبك ” يهبط لأدنى مستوى في أكثر من عشر سنوات

محامون سودانيون يرفعون قضايا ضد الإمارات بتهم نقل شباب سودانيين إلى ليبيا للقتال مع حفتر