in

الجيش يكبد مليشيات حفتر خسائر بعد محاولة يائسة للتقدم جنوب العاصمة

الرائد – لم تمضِ 24 ساعة على خرق ميليشيات حفتر للهدنة “الهشة” عندما استهدفت أحياء عدة من طرابلس بصواريخ “غراد” الجمعة، حتى أتبعتها بخرق جديد بهجومها على عدة محاور في وقت واحد، لكن قوات الجيش الليبي أحبطته ببسالة منقطعة النظير.

كان متوقعًا

يرى آمر شعبة التوجيه المعنوي بالكلية العسكرية طرابلس العميد “سعيد المالطي”، أن هجوم ميليشيات حفتر على محاور السواني وعين زارة والعزيزية كان متوقعًا.

وعزز “المالطي”، في حديثه للرائد، ذلك بأن ميليشيات حفتر تحشد صفوفها منذ مدة بمرتزقة أفارقة، مثمنًا دور قوات الجيش الليبي في التصدي للهجوم وإلحاقها خسائر بشرية ومادية بالمليشيات المهاجمة، وفق قوله.

إخراج الجثث

وربط آمر محور عين زارة “يوسف الأمين” بين هجوم ميليشيات حفتر على المحور وإخراج جثت قتلاهم التي لم يتمكنوا من إخراجها أمس بعد استهدافها من المدفعية الثقيلة بعملية بركان الغضب.

ووصف “الأمين” وضع قوات الجيش الليبي في المحور بـ”الممتاز”، مضيفًا أن الميليشيات المهاجمة مُنيت بخسائر مادية وبشرية، مضيفًا أن قواتنا على استعداد وجاهزية لرصد أي خرق وتحرك للتعامل معه.

خسائر في السواني

كما عدّد آمر غرفة السواني بعملية بركان الغضب “محمد بن عجالة” خسائر ميليشيات حفتر التي هاجمت محور السواني، قائلا إنهم قتلوا 20 منها ودمروا 3 آليات مسلحة.

وأوضح للرائد أن هجوم الميليشيات على المحور بدأ باستهدافه بالهاون، تلاه مجموعة من المشاة محتمين بدبابتين اثنتين و 3 مدرعات إماراتية، مؤكداً أن قوات المحور لم تفقد أيًّا من تمركزاتها وردت المهاجمين على أعقابهم.

الهدنة الأكذوبة

لا يقرّ آمر التوجيه المعنوي بالمنطقة العسكرية الوسطى العميد “ناصر القائد” بوجود هدنة، مضيفاً أن صمت المجتمع الدولي تجاه محاولات خرقها لم يكن جديداً.

وأكد “القائد” للرائد استمرار وجود المرتزقة الروس في صفوف ميليشيات حفتر، معززاً حديثه بقصف العاصمة طرابلس صباح الجمعة الذي قال إنه كان بمدفعية روسية الصنع يشغلها مرتزقة روسيون، وفق وصفه.

تعزيزات جديدة

وأكد مصدر من المنطقة العسكرية الغربية أن هجوم اليوم على العزيزية شنته التعزيزات الجديدة التي وصلت أمس إلى العربان قادمة من ترهونة.

وفي حديثه للرائد، أكد المصدر الذي اشترط عدم ذكر اسمه، أن القوة المهاجمة تمثلت في 70 آلية بها مرتزقة الجنجويد، مؤكدًا صدهم الهجوم وأسرهم 15 من مرتزقة حفتر، وقتل 10 من ميليشياته وتدميرهم عدداً من آلياته، وفق تأكيده.

بحزم وقوة

وقد وصف الناطق الرسمي باسم الجيش الليبي عقيد طيار “محمد قنونو” تقدم ميليشيات حفتر اليوم بـ “المحاولة اليائسة”، مؤكداً التزام قوات الجيش في كافة المحاور بالتعليمات الصادرة إليها، بالتعامل بحزم وقوة مع أي خرق للهدنة واستهداف مصادر النيران.

وقد دعا المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب المواطنين إلى الابتعاد عن أماكن وجود المرتزقة والعصابات الغازية جنوب طرابلس؛ حرصا على سلامتهم.

مقابلة خاصة مع المدير العام لمركز الطب الميداني والدعم “طارق الهمشري”

بن عمر يبحث مع سفير إيطاليا سبل التعاون لصد “كورونا”