الرئيسية / سياسة / مجلس الأمن يوافق على مشروع القرار البريطاني الداعي لوقف إطلاق النار في ليبيا

مجلس الأمن يوافق على مشروع القرار البريطاني الداعي لوقف إطلاق النار في ليبيا

أعلن مجلس الأمن الدولي موافقته على مشروع  القرار البريطاني الداعي لوقف إطلاق النار في ليبيا بـ 14 صوتا مع امتناع وروسيا على  التصويت بقرار تحت رقم 2510 لسنة 2020.

ورحب القرار رقم “2510” الأربعاء، بمخرجات مؤتمر برلين والمناقشات التي جرت حول ليبيا في قمة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، مؤكدا الالتزام بسيادة واستقلال وسلامة ووحدة الأراضي الليبية والدعم القوي للجهود التي يقودها المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة لإنهاء الأزمة بين الأطراف، وفق الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

ودان القرار الحصار الذي فرضته ميليشيات حفتر على  المنشآت النفطية مؤخرا مؤكدا أنها حق لكافة الليبيين. 

ودعا القرار البريطاني إلى استمرار اللجنة العسكرية من أجل الاتفاق على وقف دائم لإطلاق النار وضرورة تسمية لجنة العقوبات لأي فرد أو كيان ينتهك حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا.

وطالب القرار، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتقديم تقرير مرحلي للظروف اللازمة والمقترحات حول رصد وقف فعال لإطلاق النار برعاية الأمم المتحدة وتقديم تقرير بشأن التقدم المحرز حول عمل لجنة المتابعة الدولية التي دعا لها مؤتمر برلين.

يشار إلى أن بريطانيا قدمت في 28 يناير الماضي مسودة قرار إلى مجلس الأمن يدعو إلى وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا، لكن روسيا رفضت القرار؛ بسبب وجود كلمة مرتزقة فيه في إشارة الى مرتزقة الفاغنر الروسية التي تقاتل مع حفتر مند أشهر جنوب  العاصمة.

عن ليلى أحمد

شاهد أيضاً

كرموس: الأعلى للدولة لن يشارك في جنيف حتى يتوقف الاعتداء

قال عضو المجلس الأعلى للدولة عادل كرموس، الاثنين، إن المجلس شدد على ثوابته للمشاركة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *